رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في عيد الأم.. مسيرة نسائية لبنانية تحت شعار "صرخة أم" | صور

مسيرات لبنانية
مسيرات لبنانية
خرجت مسيرات نسائية في لبنان قادتها مجموعة من الأمهات يوم أمس السبت 20 مارس وذلك تحت عنوان "صرخة أم" والتي جالت في شوارع طرابلس شمالي لبنان للتعبير عن وجعهم في عيد الأم.


لافتات 

ورفع عدد من الأمهات لافتات تنتقد فيها سياسي لبنان وتحملهم مسؤولية الأوضاع السيئة التي وصلوا إليها وأبنائهم.

وقالت الناشطة أميرة الرافعي وهي إحدى الأمهات المشاركات في المسيرة لـ "سبوتنيك" إن "صرخة الأم اليوم هي ألمها على أبنائها التي فقدتهم في انفجار مرفأ بيروت في حين أنها إلى حد الآن لا تعلم من المسؤول، وهي صرخة الأم التي ترسل أبنائها للهجرة ووجعها عند وداعهم".



وتضيف "أن الصرخة اليوم هي من الأم التي تحتجز أموالها في المصارف، والأم التي ترسل أبناءها للهجرة عبر قوارب الموت، وتختم أن صرختهم هي من أجل الوطن للمحافظة عليه".

وتقول الناشطة ربى الصائغ إن "مسيرة اليوم هي لتوجيه رسالة مفادها لبنان لنا، لم نعد قادرين على تحمل المزيد من الألم، لقد سرقوا أموالنا في المصارف وسرقوا أحلام أبنائنا ومستقبلهم".

أرحلوا


وأضافت: "نقول لحكام لبنان لا نريدكم ارحلوا اسمعوا وجعنا".

وتابعت: "الحكام الذين لم يسمعوا وجع أمهات ضحايا انفجار المرفأ لن يستمعوا إلينا، ولكننا سنبقى نصرخ لا نريدكم، أنتم أوجعتمونا وحرقتم قلوبنا على أبنائنا".

وتشير الاستطلاعات الدولية للمعلومات أن عدد العاطلين عن العمل قبل 17 أكتوبر 2019، كان نحو 350 ألفاً أي بنسبة 25 % من حجم القوى العاملة، ونتيجة حالة الشلل التي شهدها لبنان منذ ذلك الوقت، والتي زادت حدة مع تفشي وباء كورونا، فقد صرف من العمل نحو 80 ألفا شخصا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 430 ألفاً أي بنسبة 32 %.

الهجرة


أما أرقام الهجرة فقد رصدت الدولية للمعلومات منتصف شهر أغسطس 2020، أي بعد إنفجار مرفأ بيروت، ارتفاع أعداد المهاجرين والمسافرين، حيث بلغت 22114 شخصاً حتى منتصف سبتمبر، و13463 شخصاً حتى منتصف أكتوبر الماضي، ليصل العدد حتى نهاية العام إلى 44928.

التحركات الاحتجاجية 

وتتصاعد التحركات الاحتجاجية في بيروت وعدة مناطق لبنانية احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية وانهيار العملة غير المسبوق.


Advertisements
الجريدة الرسمية