رئيس التحرير
عصام كامل

فصل صحفية بـ«أسوشيتد برس» لتضامنها مع فلسطين

أسوشييتد برس
أسوشييتد برس
قررت وكالة الأنباء الأمريكية "أسوشييتد برس" فصل صحفية بعد 16 يوم فقط من تعيينها، وذلك على خلفية تغريدات لها على موقع "تويتر" انحازت فيها مع قضية أهالي الشيخ الجراح، وآراء قديمة عبرت فيها عن دعمها للقضية الفلسطينية.


التواصل الاجتماعي

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن إميلي وايلدر بدأت وظيفة جديدة كمساعد إخباري في وكالة أسوشييتد برس في 3 مايو الحالي، لكن بعد 16 يومًا فقط من تعيينها، تم الاتصال بها وقيل لها إنها فُصلت "لانتهاكها سياسة الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي".

وقالت وايلدر للصحيفة في مقابلة هاتفية: "إنه أمر مدمر حقًا".




ولم يتم إخبار وايلدر بأي من مشاركاتها على وسائل التواصل الاجتماعي قد انتهكت سياسة الشركة، على حد قولها، فقط "لقد أظهرت تحيزًا واضحًا". فيما أكد متحدث باسم الوكالة أنه "تم فصلها بسبب انتهاكات سياسة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالأسوشيتد برس خلال فترة عملها."

تغريدات ضد إسرائيل

"لكن يبدو أن الإنهاء مرتبط بتغريدات نشرتها تشير إلى دفاعها عن الشعب الفلسطيني ومعارضتها لأعمال الحكومة الإسرائيلية"، كما تقول الصحيفة.

وقالت وايلدر، وهي يهودية، إنها كانت عضوًا نشطًا في الجماعات المؤيدة للفلسطينيين، "الصوت اليهودي من أجل السلام" و"طلاب من أجل العدالة في فلسطين" في جامعة ستانفورد، والتي تخرجت منها في عام 2020.

حي الشيخ جراح

ويوم الأحد الماضي، نشرت الصحفية في حسابها على تويتر انتقادها لكيفية تعاطي وسائل الإعلام للوضع في الشيخ جراح. 

وكتبت: "تبدو الموضوعية متقلبة عندما تتضمن المصطلحات الأساسية التي نستخدمها للإبلاغ عن الأخبار ضمنيًا على ادعاءات". "استخدام" إسرائيل "وليس" فلسطين "أو" الحرب "وليس" الحصار والاحتلال "هي خيارات سياسية ـ ومع ذلك تتخذ وسائل الإعلام هذه الخيارات الدقيقة طوال الوقت دون تمييزها على أنها منحازة".

وفي اليوم التالي ، قام أعضاء الحزب الجمهوري في جامعة ستانفورد بإعادة نشر منشور كانت قد نشرته وايلدر أثناء دراستها الجامعية، ووصفوها بأنها "محرضة ضد إسرائيل" وانتقدوا وكالة أسوشيتد برس لتوظيفها. 

شيلدون أديلسون

في المنشور القديم، وصفت وايلدر، شيلدون أديلسون، رجل الأعمال الراحل في لاس فيجاس ومؤيد إسرائيل المخلص، بأنه "ملياردير عار يشبه الفئران".

وفي الأيام اللاحقة، نشرت وسائل الإعلام المقربة من الجمهوريين، بما فيهم موقع فوكس نيوز على الإنترنت، مواضيع تهاجم فيها تعيين وايلدر وتربطه بقصف إسرائيل لمكتب أسوشييتد برس في غزة.
الجريدة الرسمية