رئيس التحرير
عصام كامل

فرنسا تحذرمن تدخل تركيا في الانتخابات الرئاسية

 الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
 حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من "محاولات تدخل تركية" بالانتخابات الرئاسية الفرنسية لعام 2022، مشيرا إلى أن هذا الأمر واضح وغير مبطن.


فيلم وثائقي
وفي إطار فيلم وثائقي بثته قناة "فرانس 5" خلال برنامج "سي-دان لير" حول الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، قال ماكرون: "بالتأكيد، ستكون هناك محاولات للتدخل في الانتخابات المقبلة. هذا مكتوب والتهديدات ليست مبطنة".

وتشوب حالة من التوتر علاقة ماكرون بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، بلغت ذروتها وتدهورت العلاقات الثنائية عقب هجوم تركي استهدف القوات الكردية بسوريا في أكتوبر 2019.

وتطرق ماكرون أيضا للجدل الحاد المتفجر حول مسألة الدين عقب خطابه الخريف الماضي عن "الانفصالية الإسلامية"، منتقدا ما اعتبره "سياسة أكاذيب تتبعها الدولة التركية وتنقلها وسائل الإعلام التي تسيطر عليها أنقرة"، وكذلك "من قبل بعض القنوات الكبرى التي تسيطر عليها قطر".

أردوغان

وأضاف ماكرون: "يجب أن نكون واضحين جدا"، لافتا إلى أنه لاحظ "منذ بداية العام رغبة لدى أردوغان في الالتزام مجددا بالعلاقة، وأريد أن أصدق أن ذلك ممكن".

ومستدركا: "لكني أعتقد أنه لا يمكنك الالتزام مجددا (بعلاقة) عندما تكون هناك نقاط التباس"، مشددا على أنه لا يريد العودة إلى علاقة هادئة "إذا كان وراء ذلك مناورات متواصلة".

أعمال أحادية
وشدد ماكرون على أن "فرنسا كانت واضحة جدا، فعندما كانت هناك أعمال أحادية الجانب في شرق البحر الأبيض المتوسط قمنا بإدانتها، وتحركنا عبر إرسال فرقاطات".

وأعرب الرئيس الفرنسي عن أسفه لأن حلف شمال الأطلسي (الناتو) "ليس واضحا بدرجة كافية" مع أنقرة، معتبرا أن الوضع يحتاج "توضيح مكانة تركيا في الحلف".

حوار

وتابع: "نحن بحاجة إلى حوار مع تركيا وعلينا أن نفعل كل شيء حتى لا تدير ظهرها لأوروبا وتتجه نحو مزيد من التطرف الديني أو الخيارات الجيوسياسية السلبية بالنسبة لنا".

وحذر من أنه "بشأن قضية الهجرة، علينا العمل مع تركيا. إذا فتحوا (الأتراك) الأبواب، فسيصل ثلاثة ملايين لاجئ سوري إلى أوروبا".
الجريدة الرسمية