رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشال تايمز: قتلة القذافى سبب الفوضى في ليبيا

المظاهرات في ليبيا
المظاهرات في ليبيا - صورة ارشيفية

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية أن العنف غير المسبوق الذي تشهده ليبيا ينذر بحدوث الكثير من المتاعب للدولة الغنية بالنفط "ليبيا"، وسيؤدي إلى مزيد من التصعيد لأعمال العنف.

وأشارت الصحيفة إلى هجوم المليشيات وفتح النار على المواطنين في العاصمة الليبية في طرابلس مما أدي إلى قتل ما يقرب من 40 شخصا وإصابة ما لا يقل عن 400 شخص، في أحدث أعمال العنف التي اندلعت من قبل الجامعات المسلحة التي تزعم مشاركتها في قتل معمر القذافي والإنهاء على نظامه.

وأضافت الصحيفة أن التليفزيون الحكومي دعا الجيش والشرطة إلى أخذ موقف بين المتظاهرين والمليشيات، ولقد أرسلت الحكومة طائرات ميج لاحتواء الهجوم، بعد خروج الآلاف من المتظاهرين استجابة لنداء رئيس المجلس البلدي لطرابلس وقادة المجتمع المدنري للخروج إلى الشوارع اعتراضا على القوة المتزايدة للمليشيات وإفلاتهم من العقاب بعض المواجهات المسلحة الدامية التي وقعت يومي الاثنين والخميس بين العصابات المتنافسة في طرابلس وثلاث مدن ليبية أخري.

ولفتت الصحيفة إلى أعمال المليشيات التي تتفاخر بمساهمتها في إسقاط القذافي وانتشارهم منذ عام 2011 بسبب الفراغ الأمني الذي ساد في البلاد عقب قتل القذافي، وتقوم المليشيات بعمليات قتل ونهب وابتزاز وخطف حيث اختطفت مجموعة من المليشيات الشهر الماضي رئيس الوزراء على زيدان.

ولقد دعا الكثير لتفكيك المليشيات ومحاكمتهم وتعهد زيدان بمحاربة المليشيات وتكوين جيش وشرطة قوية لمواجهة المليشيات التي تزعزع أمن واستقرار البلاد وتتسبب في الاضطرابات، ولكن العديد شكك في قدرة الحكومة لمواجهة المليشيات لأنها ضعيفة للغاية.
الجريدة الرسمية