رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طالبان تصعد هجماتها بالتزامن مع الانسحاب الأمريكي

أفغانستان
أفغانستان
قتل 12 شرطيًّا أفغانيًّا على الأقل الأحد، بينهم 7 في كمين نصبه مقاتلو حركة طالبان جنوب العاصمة كابول.


ويأتي الهجومان المنفصلان في ولايتي لوجار وقندهار مع إعلان القائد العسكري الأمريكي في أفغانستان الجنرال سكوت ميلر بدء العمل لسحب القوات الأجنبية المتبقية في هذا البلد تنفيذًا لأوامر الرئيس جو بايدن.

وقال ديدار لاوانج المتحدث باسم حاكم ولاية لوجار: إن "7 من رجال الشرطة قتلوا وجرح 3 عندما نصب مقاتلو طالبان كمينًا لسياراتهم في منطقة محمد أغا".

جنوب كابول
كما أكدت شرطة الولاية الواقعة جنوب العاصمة كابول وقوع الهجوم.

وفي هجوم منفصل، هاجم انتحاري بسيارة مفخخة عربة للشرطة في منطقة ميواند في معقل طالبان ولاية قندهار الجنوبية؛ ما أدى إلى مقتل 5 رجال شرطة وجرح 4.

وقالت وزارة الداخلية الأفغانية: إن طالبان نفذت ست هجمات انتحارية و62 تفجيرًا خلال الأيام العشرة السابقة، ما أدى إلى مقتل أكثر من 60 مدنيًا وإصابة 180.

الانسحاب
وقال الجنرال ميلر قائد القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان: إن العمل بدأ لتسليم القواعد المتبقية للقوات الأفغانية وسحب الجنود الأمريكيين والتابعين للحلف من البلاد.

وأضاف ميلر للصحفيين في كابول: "مع بدء سحب جميع الجنود الأمريكيين، سنسلم القواعد بشكل أساسي إلى وزارة الدفاع والقوات الأفغانية الأخرى"، دون أن يسمي هذه القواعد.

وتابع: "جميع قواتنا تستعد الآن للتراجع، ورسميا فإن موعد الإخطار سيكون في الأول من مايو، لكن في نفس الوقت شرعنا باتخاذ إجراءات محلية".

ولفت ميلر إلى أن الجيش سيسلم معداته التي لا يحتاج الى سحبها، قائلًا: "نتطلع لضمان أن تمتلك قوات الأمن الأفغانية القواعد والمعدات اللازمة لعملها".

وأعلن بايدن في وقت سابق من هذا الشهر أنه سيتم سحب جميع القوات الأمريكية المتبقية في أفغانستان بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، ما يسدل الستار على أطول حرب أمريكية خارج الحدود.

وتأخر الانسحاب نحو 5 أشهر منذ الاتفاق بين طالبان والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لسحب جميع القوات الأجنبية.

وقبل نحو عقد كان للولايات المتحدة ما يقارب 100 ألف جندي في أفغانستان، لكن هذا العدد انخفض إلى 2,500 خلال رئاسة ترامب.
Advertisements
الجريدة الرسمية