رئيس التحرير
عصام كامل

زلزال قوي يضرب إندونيسيا

زلزال
زلزال
أعلن مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض أن زلزالا بقوة 5.7 درجة ضرب منطقة إيريان جايا بإندونيسيا، موضحًا أن الزلزال وقع على عمق 10 كلم، ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا أو أضرار مادية.


يذكر أن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS)، قالت بالأمس إن زلزالا قوته 5.6 درجة وقع بالقرب من ساحل إندونيسيا بين جزر فلوريس وسولاويزي. 

وتم تسجيل الزلزال في الساعة 01:20 بتوقيت جرينتش، على بعد 93.8 ميلا شمال بلدة روتنج، مع وجود مركز الزلزال على عمق 384 ميلا، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. ولم ترد انباء عن ضحايا او اضرار.

وخلال الأسبوع الماضي، ضرب زلزال بقوة خمس درجات على مقياس ريختر للزلازل، مدينة كينداري عاصمة إقليم سولاويسي الجنوبية الإندونيسي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية القول، إن مركز الزلزال الذي ضرب المنطقة، كان على مسافة 137.6 كيلومتر إلى الشمال من شمال غربي مدينة كينداري عاصمة إقليم سولاويسي الجنوبية.

وأوضحت الهيئة الأمريكية أن مركز الزلزال كان على عمق عشرة كيلومترات.

ولم ترد على الفور أي تقارير عن سقوط جرحى أو وقوع أضرار مادية نتيجة للزلزال.

وكثيرا ما تتعرض اندونيسيا لكوارث طبيعية، ففي أوائل ديسمبر الماضي، لقي 5 أشخاص على الأقل حتفهم في ، بعدما تسببت الأمطار في حدوث فيضانات أغرقت الشوارع وأجبرت السكان على الهروب في مدينة ميدان عاصمة إقليم سومطرة الشمالية.

وغمرت المياه أكثر من 2700 منزل في المدينة، فيما تحركت فرق الإنقاذ بالقوارب وسط الشوارع لنقل الأسر والسكان العالقين في منازلهم بسبب قوة الفيضان.

وفي آواخر نوفمبر، تسبب نشاط بركان في إندونيسيا في إطلاق الرماد والدخان في السماء، وأجبر 2700 من السكان على الفرار من منازلهم والانتقال إلى بر الأمان.

وتسبب البركان في اندلاع "سحب ساخنة وحمم بركانية وغازات سامة" في المناطق المحيطة. وقالت وكالة الحد من الكوارث في البلاد، إن الرماد والدخان يمكن رؤيته على ارتفاع يصل إلى أربعة كيلومترات في السماء.
الجريدة الرسمية