رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس الوزراء الإثيوبي يحدد موعد الملء الثاني لسد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الأحد، أن عملية الملء الثانية لـ سد النهضة تتم خلال شهري هطول الأمطار يوليو وأغسطس بما يحد من الفيضانات في السودان.



وبحسب شبكة وقناة "سكاي نيوز" عربية، زعم أن إثيوبيا ليس لديها أي نية لإلحاق الضرر بدول حوض النيل.

جدير بالذكر أن إثيوبيا واصلت استفزازاتها وإدعاءاتها تجاه مصر والسودان في أزمة سد النهضة حيث زعمت ‏الخارجية الإثيوبية، الخميس الماضي، أن «السودان ومصر تريدان إخراج ملف سد النهضة من الإطار الإفريقي بالذهاب لمجلس الأمن».

ادعاءات كاذبة

وادعى المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، أن السودان لا يخدم قضيته فيما يتعلق بسد النهضة، بل مصالح الطرف الآخر، مشيرًا إلى أن «دولتي المصب حالتا دون التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة في مفاوضات كينشاسا»، حسب ادعاءاته.

أضاف المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية: «إخراج ملف سد النهضة عن الإطار الأفريقي كان مبيتًا مسبقًا، ودولتا المصب شرعتا مباشرة في إحالة قضية سد النهضة مجددا لمجلس الأمن»، وفقًا لقوله.

طريق مسدود

تواجه مفاوضات سد النهضة منذ 11 يناير الماضي، جمودا بعد أن وصلت الدول الثلاث إلى طريق مسدود بشأن كيفية ملء وتشغيل السد، لكن السودان اقترح مؤخرا وساطة رباعية دولية في الملف، وأيدته مصر، فيما تتمسك أديس أبابا بوساطة الاتحاد الأفريقي فقط.

قمة مغلقة
كان رئيس الوزراء السودانى عبد الله حمدوك دعا نظيريه المصرى والإثيوبى إلى عقد قمة مغلقة خلال 10 أيام للتباحث حول الخلافات بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة.

جاءت دعوة حمدوك بهدف تقييم المفاوضات التي وصلت لطريق مسدود، والتباحث والاتفاق حول الخيارات الممكنة للمضى قُدمًا فى التفاوض وتجديد الالتزام السياسى للدول الثلاث بالتوصل لاتفاق فى الوقت المناسب، وفقا لاتفاق المبادئ الموقع عليه بين الدول الثلاث فى 23 مارس 2015.

Advertisements
الجريدة الرسمية