رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة امريكية تؤكد فاعلية لقاح “فايزر وبيونتيك” في مواجهة السلالة الجديدة

ارشيفية
ارشيفية
كشفت دراسة مُختبرية أجرتها شركة “فايزر” الأمريكية أن اللقاح الذي طورته مع شركة “بيونتيك” الألمانية للوقاية من فيروس كورونا فعال في مواجهة السلالة الجديدة من فيروس كورونا.


وأجريت الدراسة على عينات دم مأخوذة من أشخاص تلقوا اللقاح ونتائجها محدودة؛ لأنها لا تنظر في المجموعة الكاملة من التحورات التي رصدت في السلالات الجديدة للفيروس.

وفي ذات السياق قال أحد علماء اللقاحات الفيروسية في شركة” فايزر” “فيل دورميتسر” امس الجمعة، إن التحور قد يكون السبب في زيادة قابلية الانتشار وقد يجعل الفيروس يفلت من تحييد الأجسام المُضادة التي يحفزها اللقاح، مُضيفاً بأن اختبرنا 16 تحوراً مُختلفاً ولم يكن لأي منها تأثير كبير.

وبيٌن “دورميتسر” أن اللقاح يبدو فعالاً في مواجهة التحور، بالإضافة إلى 15 تحوراً آخر سبق واختبرت الشركة اللقاح معها.

يُذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت في 20 ديسمبر، ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا.

ورغم إعلان العديد من الدول "الحرب" على فيروس كورونا المستجد عبر إطلاق حملات تطعيم مكثفة، عادت الإصابات والوفيات بسبب الفيروس لتسجل ارتفاعا قياسيا في عدد من الدول.

وسجلت الولايات المتحدة، امس الجمعة، رقما قياسيا جديدا لحالات الإصابة بكوفيد-19 خلال 24 ساعة بلغ نحو 290 ألف إصابة، حسب جامعة "جونز هوبكنز".

وفي الفترة الزمنية نفسها، أحصت البلاد 3676 وفاة جرّاء فيروس كورونا المستجد.

وكانت الولايات المتحدة سجلت الخميس رقما قياسيا جديدا للوفيات بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بلغ نحو 4 آلاف وفاة.

كما ارتفع عدد الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفيات منذ بداية الجائحة، حيث يشغل حاليا نحو 131 ألف مريض أسرّة بسبب إصابتهم بالفيروس، حسب إحصاءات "كوفيد تراكنغ بروجكت" الذي يحلل البيانات في الولايات المتحدة يوميا.

وفي المجموع، سجّلت الولايات المتحدة 21.8 مليون إصابة بالفيروس وأكثر من 368 ألف وفاة منذ بداية الجائحة، حسبما ذكرت "فرانس برس"
الجريدة الرسمية