رئيس التحرير
عصام كامل

تشمل ضيق التنفس وألم المفاصل.. 55 عرضا طويلة الأمد بعد الشفاء من كورونا

متلازمة كورونا طويلة
متلازمة كورونا طويلة الأمد
يعاني بعض مصابي كورونا بعد تعافيهم من الفيروس، أعراضا طويلة الأمد تمتد من أسابيع إلى شهور حسب قدرة الجسم على تجديد الخلايا المتضررة نتيجة "كوفيد-19" وجرعات المضادة الحيوية التى يتلقاها المصاب فى رحلة العلاج.



أسماء مختلفة تم إطلاقها على تلك الأعراض، منها "كورونا طويل الأمد"، و"متلازمة ما بعد التعافي من كورونا"، و"أعراض كورونا المستمرة" وغيرها، ولأنها أمور لا زالت طور الدراسة فقد تختلف الأعراض من مجموعة أشخاص إلى آخرين، لكن هناك أعراضًا مشتركة رصدتها منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض واتقائها، مثل التعب المستمر وضربات القلب المتقطعة والصداع وألم المفاصل وضيق التنفس.


أعراض كورونا طويلة الأمد 


كما حاولت دراسات عديدة حصر أهم الأعراض التي قد تصيب المرضى بعد التعافي من كوفيد-19، منها دراسة نشرها موقع medRxiv التابع لجامعة ييل الأمريكية في يناير الماضي، انتهت إلى أن هناك 55 عرضا شائعًا يظهر بعد التعافي من كورونا.


وقالت أستاذة علم الأوبئة الجينية بجامعة "إراسموس روتردام" الهولندية، ومؤلفة الدراسة، ساندرا لوبيز، لموقع "العلم"، حلل الفريق البحثي بيانات 15 دراسة سابقة، ركزت جميعها على الأعراض التي ظهرت خلال فترات امتدت من 15 يوما وحتى 110 أيام بعد التعافي.


وصنف الدراسة التي شملت حالات من أعمار مختلفة تراوحت بين 17 إلى 87 عامًا، عدة أعراض وصفتها بأنها "الأكثر شيوعًا"، وهي التعب ثم الصداع، ثم اضطراب الانتباه ثم تساقط الشعر، وأخيرا ضيق التنفس.


متلازمة الإرهاق المزمن 

وأضافت، رأينا العديد من الأعراض التي تشبه متلازمة الإرهاق المزمن، وهو مرض ما زلنا لا نفهمه تمام، وتشمل الأسباب المحتملة له "فيروس إبشتاين بار" ومن أعراضه التهاب الحلق، وتضخم العقد اللمفية في الرقبة والإبطين، وتورم اللوزتين، والصداع، والطفح الجلدي، وكذلك فيروس الهربس وغيرها، لكن من هناك الأن لإمكانية إضافة فيروس كورونا إلى مسببات تلك المتلازمة.


أعراض كورونا الخفيفة 


امتدت الدراسات التي ركزت على متابعة مصابي كورونا في مرحلة ما بعد التعافي إلى مصر أيضا، ففي تجربة أجرتها كلية طب قصر العيني، تابع الطبيبان مها حسام الدين، ومحمد ثروت، 400 مريض عبر الهاتف على مدار ستة أشهر بداية من يوليو 2020 وحتى مارس الماضي، لمقارنة مرحلة الإصابة في المنزل بنظيرتها في المستشفى لأصحاب الأعراض الخفيفة، ومعرفة التأثير طويل المدى لـ"كوفيد-19" على الجهاز التنفسي تحديدًا.


يقول الطبيب محمد ثروت، لاحظنا ظهور بعض الأعراض على المتعافين، بعضها كان مفاجئًا، إذ أصيب البعض بجلطات في القدم تحديدا عقب أكثر من شهر من التعافي ودون مقدمات، وأصيب البعض الآخر بالتهاب عضلة القلب، وذلك رغم أن الحالات لم تكن مصابة قبل كورونا بأي أمراض مزمنة كما تؤكد الفحوصات.


أعراض شائعة 

وفى ذات السياق، أوضح موقع "مايو كلينك" الأعراض التى تلازم المريض بعد الشفاء من كورونا، وشملت الإرهاق ضيق التنفس أو صعوبة في التنفس، السعال، ألم المفاصل، ألم الصدر، مشاكل في الذاكرة أو التركيز أو النوم، ألم العضلات أو الصداع، ضربات القلب السريعة أو القوية، فقدان حاسة الشم أو التذوق، الاكتئاب أو القلق، الحمى، الدوخة عند الوقوف، تفاقم الأعراض بعد الأنشطة البدنية أو الذهنية، وحذر الموقع من أعراض مميتة مثل فشل عضلة القلب.
الجريدة الرسمية