رئيس التحرير
عصام كامل

بوارج أمريكية تقصف مواقع تنظيم القاعدة في اليمن


أطلقت بارجة حربية، يرجح أنها أمريكية، اليوم الخميس، صواريخ باتجاه مواقع تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن، في ثالث هجوم يستهدف التنظيم خلال أسبوع.


وقالت مصادر محلية لـ"سكاي نيوز عربية" إن قصف البارجة المتمركزة قبالة سواحل اليمن طال مواقع للتنظيم في محافظة أبين جنوبي البلاد.
وفي حال تأكيد الولايات لشنها هذا الهجوم، سيكون الثالث من نوعها في اليمن منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السلطة في 20 يناير الماضي.

ففي الـ 30 من يناير، قتل عضوان في القاعدة إثر في غارة جوية لطائرة من دون طيار استهدفت مركبة للتنظيم في مديرية بيحان، التي يسيطر عليها الحوثيون، بمحافظة شبوة جنوبي اليمن.

وكانت القوات الأمريكية نفذت قبل ذلك بيوم إنزالا جويا ضد مسلحي التنظيم في محافظة البيضاء المجاورة.

ونفذت القوات الأمريكية أول هجوم عبر عملية إنزال ميداني في منطقة يكلاء بمحافظة البيضاء - وسط اليمن - حيث أسفر الهجوم عن استشهاد قرابة 20 من الأطفال والنساء فيما قصفت الطائرات الأمريكية بدون طيار في اليوم الثاني على التوالي سيارة لعناصر القاعدة في شبوة.

فيما اعتبرت مجموعة الأزمات الدولية، اليوم الخميس، أن الفرع اليمني لتنظيم القاعدة "أقوى من أي وقت مضى"، منتقدة في السياق أول عملية أمريكية تأمر بها إدارة ترامب التي "تجاهلت السياق المحلي، وأدت إلى خسائر كبيرة بين المدنيين".

وفي تقرير بعنوان "القاعدة في اليمن: قاعدة في طور التوسع"، أوضحت المجموعة المستقلة التي تحلل النزاعات حول العالم كيف استفاد تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" ومنافسه تنظيم داعش من الفوضى والحرب المستعرة في اليمن منذ العام 2014.

ورغم الانتكاسات التي لحقت به، فإن تنظيم القاعدة في اليمن "يزدهر وسط بيئة انهيار للدولة، وطائفية دينية متنامية، وتغيير التحالفات، والفراغات الأمنية والحرب الاقتصادية المتفاقمة"، بحسب الدراسة.
الجريدة الرسمية