رئيس التحرير
عصام كامل

بعد أنباء عن سقوطها.. تحركات مريبة للطائرة التركية فوق طهران | فيديو

طائرة ركاب تركية
طائرة ركاب تركية
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مصورًا، أظهر المسار الذي سلكته طائرة ركاب تركية فوق سماء العاصمة الإيرانية طهران، وذلك بعد أن زعمت تقارير سقوطها.


وبحسب ما نقل موقع «Insider Paper» الإخباري، عن المواقع المتخصصة في رصد ومتابعة حركة الطيران في العالم، فقد أظهر مقطع الفيديو القصير، كيف غيَّرت رحلة الخطوط الجوية التركية «# TK874» بشكل غير متوقع مسارها اليوم من طهران إلى العاصمة الأذربيجانية باكو.


يشار إلى أن وكالة "روكنا" الإيرانية، أفادت في وقت سابق من مساء أمس الجمعة باحتمال سقوط طائرة تركية فوق مطار طهران الدولي.



ويأتي ذلك بعد أن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء تفيد بتوقف جميع الرحلات الجوية سواء الداخلية أو الخارجية في العاصمة الإيرانية طهران، جراء هجمة سيبرانية مجهولة المصدر.

كذلك تحدثت وسائل الإعلام الإيرانية المحلية عن انقطاع الكهرباء جنوب طهران بالقرب من مطار الخميني.

من جانبه، أكد موقع "إيران إنترناشيونال" سماع صوت صافرات الإنذار غرب العاصمة الإيرانية طهران.


وتداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مقاطع فيديو، بيَّنت انطلاق أصوات الإنذار غرب العاصمة طهران.

الجدير بالذكر أن هذه تعتبر المرة الأولى التي تنطلق فيها صافرات الإنذار في طهران منذ الحرب الإيرانية العراقية.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أعلن أمس الجمعة أنه من الأولويات القصوى والمبكرة لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن هي التعامل مع إيران، مع اقترابها من الحصول على ما يكفي من المواد الانشطارية لامتلاك سلاح نووي.

وبحسب شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية، أوضح سوليفان خلال ندوة افتراضية، برعاية المعهد الأمريكي للسلام: "من وجهة نظرنا، يجب أن تكون الأولوية المبكرة الحاسمة هي التعامل مع الأزمة النووية المتصاعدة، مع اقترابها (إيران) أكثر فأكثر من امتلاك مواد انشطارية كافية لصنع سلاح".

وأشار سوليفان إلى أن برنامج إيران النووي، تقدم كثيرًا خلال الأعوام الماضية، "وأصبحوا أقرب بكثير لإنتاج سلاح نووي، عما كانوا عليه عند انسحاب الإدارة السابقة من الاتفاق النووي"، إضافة إلى "تقدم برنامجهم للصواريخ البالستية".

وأكد سوليفان أن "رعاية إيران للإرهاب في المنطقة لم تتراجع، بل تسارعت وتيرتها في بعض المناطق، وقد وجهت هجمات ضد شركاء لنا في المنطقة"، كما أنها "واصلت دعم وكلائها هناك لشن هجمات شريرة ضد القوات الأمريكية".

كما لفت سوليفان إلى أن تهور إيران في المنطقة واستخدام الميليشيات التابعة لها لم يخف في السنوات الماضية.

وحول مواجهة أنشطة طهران الخبيثة في المنطقة، قال سوليفان، إن "وجهة نظرنا أننا إذا استطعنا العودة إلى دبلوماسية يمكنها تجميد البرنامج النووي الإيراني، فسيكون الأمر بمنزلة أساس تبنى عليه الجهود الدولية، بما فيها جهود حلفائنا في المنطقة وفي أوروبا وغيرها، لمواجهة التهديدات الأخرى التي تمثلها إيران".

وشدد مستشار الأمن القومي الأمريكي على أن الاتفاقيات الإبراهيمية في المنطقة كانت "أمرا إيجابيا للغاية، سنقوم بالبناء عليه"، وأضاف أن "أكثر الأشياء أهمية والتي ستقوم بها إدارة بايدن هو الحرص على دعم ما تمّ تحقيقه في الشرق الأوسط بموجب اتفاقات السلام العربية والخليجية مع إسرائيل".

وأوضح أن إدارة بايدن رحبت بتوقيع اتفاقات السلام بين إسرائيل ودول عربية، وأنها "تنظر لتلك الاتفاقيات بإيجابية، لما لها من دور بنّاء لأمن المنطقة وتطورها الاقتصادي".

وأكد أن الإدارة الأمريكية ستعمل خلال الأسابيع والأشهر القادمة للتأكد من تنمية العلاقات بين إسرائيل ودول المنطقة "إلى تعاون شامل متعدد المجالات والأبعاد.

ويأتي حديث سوليفان، بعد يوم من تصريحات وزير الخارجية الأمريكي الجديد، أنتوني بلينكن، الذي أكد أن الولايات المتحدة لن تعود إلى الاتفاق حول النووي الإيراني إلا إذا عادت طهران إلى الوفاء بالتزاماتها التي تراجعت عنها، "الأمر الذي سيستغرق بعض الوقت.

وقال بلينكن في أول مؤتمر صحافي له "لم تعد إيران تحترم التزاماتها على جبهات عد،. إذا اتخذت هذا القرار بالعودة إلى التزاماتها فسيستغرق الأمر بعض الوقت، وثمة حاجة أيضا إلى وقت لنتمكن من تقييم احترامها لالتزاماتها.. نحن بعيدون من ذلك، هذا أقل ما يمكن قوله".

وكان بلينكن قد بحث مع وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب سبل التصدي لـ "السلوك المزعزع للاستقرار" من جانب إيران، ودفع الصين إلى الالتزام بتعهداتها الدولية.
الجريدة الرسمية