رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

باكنجهام ينكس الأعلام.. رئيس وزراء بريطانيا يعلن الحداد العام | فيديو

فيتو
نعى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية، الذي توفي اليوم الجمعة، قائلا: إن البلاد في حالة حداد مع العائلة المالكة والملكة.


وقال جونسون: "نتذكر الدوق قبل كل شيء لدعمه الراسخ لجلالة الملكة".

وأضاف: "وإلى جلالة الملكة وعائلتها.. قلوب أمتنا معك اليوم".

وفاة الأمير فيليب
من ناحية أخري قام قصر باكنجهام  بتنكيس أعلامه حدادا على وفاة الأمير فيليب.

 
وكانت الملكة البريطانية إليزابيث الثانية، أعلنت اليوم الجمعة، أن زوجها الأمير فيليب فارق الحياة عن عمر ناهز 100 عام.

وأكدت الملكة إليزابيث في بيان أصدره قصر باكنغهام، أن "الأمير فيليب توفي بسلام صباح اليوم الجمعة في قصر ويندسور".

 قصر باكنجهام
وكان قصر باكنجهام،  أعلن الشهر الماضي  أن الأمير فيليب ، خضع "لعملية تكللت بالنجاح" لمعالجة مشكلة في القلب شخّصت لديه سابقا.

وأوضح القصر في بيان أن دوق إدنبره الذي نُقل  إلى مستشفى القديس برثولماوس "خضع لعملية ناجحة بسبب مشكلة في القلب كانت موجودة لديه"، وفق ما أوردت "فرانس برس".

وأُدخِل الأمير فيليب إلى مستشفى الملك إدوارد السابع في 16 فبراير الماضي وعولج من التهاب، ثم نقل إلى مستشفى آخر لإجراء فحوص للقلب ما أثار مخاوف من تدهور حالته الصحية.

اعتزال الحياة العامة
واعتزل الأمير فيليب الحياة العامة في أغسطس 2017 بعد مشاركته في أكثر من 22 ألف مناسبة رسمية منذ اعتلاء زوجته العرش في 1952. ويواصل مرافقة الملكة في بعض الإطلالات العلنية.

وفي يونيو 2017، أدخل الأمير فيليب المستشفى حيث أمضى ليلتين إثر "التهاب متصل بمرض تم تشخيصه سابقا". وخضع لعملية جراحية في الورك عام 2018.

وفي يناير 2019، تعرض لحادث سيارة بعدما اصطدمت مركبته من نوع "لاند روفر" بسيارة أخرى لدى الخروج من ساندرينجهام ما أدى إلى انقلاب سيارته، ونجا من الحادثة لكنه تخلى على إثرها عن رخصة القيادة.

وفي نهاية ديسمبر من العام نفسه، أدخل مستشفى إدوارد السابع حيث أمضى أربع ليال "تحت المراقبة بسبب مشكلات صحية جرى تشخيصها سابقا"، بحسب الدوائر الملكية البريطانية.

Advertisements
الجريدة الرسمية