رئيس التحرير
عصام كامل

باحثون أمريكيون يفجرون مفاجأة عن موعد انتشار سلالة كورونا البريطانية

كورونا
كورونا
فجر فريق من الباحثين الأمريكيين مفاجأة تتعلق بموعد انتشار السلالة البريطانية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في العالم.


جامعة تكساس

وقال باحثون في جامعة تكساس الأمريكية في دراسة جديدة إن السلالة شديدة العدوى لفيروس كورونا المستجد التي تم اكتشافها في بريطانيا، كانت تنتشر في 15 دولة على الأقل قبل شهور من اكتشافها في ديسمبر 2020.

وأضاف الباحثون، في الدراسة التي نُشرت نسخة مبكرة من نتائجها في مجلة Emerging Infectious Diseases، أنه على الرغم من اكتشاف السلالة البريطانية لأول مرة في أوائل ديسمبر الماضي، ووُجد حينها أنها شديدة العدوى وأكثر فتكاً من السلالة الأصلية لفيروس كورونا التي ظهرت في ووهان بالصين، هناك دليل جديد على أن متغير فيروس كورونا B117 قد انتشر في جميع أنحاء العالم دون أن يتم اكتشافه قبل عدة شهور من اكتشاف العلماء له.



المملكة المتحدة 

وتقول أستاذة علم الأحياء في جامعة تكساس والمشاركة في الدراسة، لورين أنسيل مايرز: "بحلول الوقت الذي علمنا فيه بالمتغير الذي ظهر في المملكة المتحدة في ديسمبر الماضي، كانت هذه السلالة تنتشر في صمت بجميع أنحاء العالم، ونقدر أن المتغير B117 ربما وصل إلى الولايات المتحدة بحلول أكتوبر من عام 2020، أي قبل شهرين من علمنا بوجوده".

تحليل البيانات
                                                                      
وبتحليل البيانات من 15 دولة، قدَر الباحثون فرصة قيام المسافرين من المملكة المتحدة بنقل المتغير إلى هذه الدول الـ15 في الفترة ما بين 22 سبتمبر و7 ديسمبر 2020، كما وجدوا أن هذا المتغير قد وصل بشكل شبه مؤكد إلى جميع البلدان الخمسة عشر بحلول منتصف نوفمبر الماضي، وربما يكون قد وصل الولايات المتحدة بحلول منتصف أكتوبر الماضي.               
                                                                    
ورأى الباحثون أن من المحتمل أن تكون سلالة الفيروس التي نشأت في بريطانيا قد باتت موجودة في أوروبا والولايات المتحدة والهند بحلول أكتوبر 2020.       
الجريدة الرسمية