رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية: 10 آلاف شخص يتلقون لقاح كورونا.. ونصف مليون بالانتظار

فيروس كورونا
فيروس كورونا
بلغ عدد المسجلين في السعودية للتطعيم بلقاح "فايزر- بيونتيك" ضد كورونا في يومه السابع حتي أمس الأربعاء أكثر من نصف مليون شخص، في أكبر حملة تحصين ضد فيروس تقوم بها المملكة طوال تاريخها.


وتخطى عدد الذين تلقوا اللقاح حتى الآن في أرقام أولية 10 آلاف شخص في مركز اللقاحات بالعاصمة الرياض، الذي بدأت الطاقة الاستيعابية فيه بالتوسع لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الراغبين في أخذ اللقاح.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن 500178 شخصا سجلوا للحصول على لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وأكدت وزارة الصحة السعودية أن اللقاح آمن ومعتمد وفعال، ولا يؤثر على الجينات، مشددة على أن شركة فايزر الأمريكية أكدت فعالية اللقاح أيضا ضد السلالة الجديدة من كورونا.

وتتواصل حملة التطعيم في السعودية بلقاح فايزر، كما دعت وزارة الصحة الجميع للتسجيل لأخذ اللقاح عبر تطبيق "صحتي" الإلكتروني.

وكان وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة تلقى أول جرعة من لقاح فيروس كورونا لطمأنة المواطنين والمقيمين على سلامة اللقاح.

وكانت  الدفعة الثانية من جرعات لقاح فايزر لمكافحة فيروس كورونا قد وصلت إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض.

وسيكون التطعيم على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى للمواطنين والمقيمين فوق 65 عاما وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى، والفئة الثانية المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاماً ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة، أما الفئة الثالثة فجميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

وقال وكيل وزارة الصحة السعودية إن المملكة تدرس عددا من اللقاحات الأخرى لاستخدامها، وأضاف: "قد يكون هناك ترخيص للقاح آخر قبل نهاية العام".

وأوضح أنه: إذا وصلنا لـ 80% من المناعة المجتمعية يمكن القول بتجاوز الوباء".

الجريدة الرسمية