رئيس التحرير
عصام كامل

التايمز: البرنامج الإيراني يسعى لصناعة قنبلة نووية

صحيفة التايمز البريطانية
صحيفة التايمز البريطانية

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن برنامج النووي الإيراني لا يهدف للاستخدام السلمي وتوليد الكهرباء وإنما يؤكد نية إيران لصناعة القنبلة النووية ما يهدد الأمن واستقرار الشرق الأوسط الذي هو مهدد بالفعل بعدم الاستقرار في أغلب بلدانه.


وحثت الصحيفة على ضرورة عمل دبلوماسي للتعامل مع البرنامج الإيراني، واستئناف المحادثات مع إيران حول برنامجها النووي على الرغم من صعوبة الملف الإيراني النووي، ولكن هناك بوادر أمل لتولي رئيس إصلاحي شئون البلاد فهناك أمل للتوصل لاتفاق حول البرنامج الإيراني بعد تولي حسن روحاني السلطة في إيران ومد يده للغرب للتعاون سويا والتوصل لاتفاق ويجري في الوقت الراهن محادثات بين كل من بريطانيا وإيران والولايات المتحدة حول طهران وبرنامجها النووي وأبداء كل طرف رغبته في التعاون لحل الأزمة الإيرانية.

ورأت الصحيفة أن عدم معاقبة الرئيس السوري بشار الأسد على استخدامه الأسلحة الكيمائية ضد أبناء شعبه التي أودت بحياة أكثر من 1500 مواطن سوري من بينهم الأطفال والنساء يوم 21 أغسطس الماضي قد يكون له أثر سلبي فى الإيرانيين وحثهم على التعاون للتخلي عن برنامجهم النووي.

وأشارت الصحيفة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي أعرب عن قلقه لصعوبة حل الأزمة الإيرانية على الرغم من تغيير القيادة الجديدة ووصول روحاني للحكم الأقل تشددًا عن سابقيه.
الجريدة الرسمية