رئيس التحرير
عصام كامل

إلى أين وصل الصاروخ الأمريكي التائه؟

الصاروخ الأمريكي
الصاروخ الأمريكي
بعد أيام من إعلان سقوط الصاروخ الصيني الطائش الذي حبس أنفاس كوكب الأرض، استيقظ العالم على صاروخ تائه جديد ولكن هذه المرة تابع للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعدما فشلت عملية إطلاقه بحسب تصريحات صادرة عن شركة "روكيت لاب"، المتخصة في مجال العلوم الفضائية.


وقالت الشركة إن الجزء الأول من الصاروخ، من المفترض انطلاقه كما كان مخططا له، ولكن في المرحلة الثانية من الإشعال، حدث شيء مفاجئ وهو انقطاع المحرك، وفشل الصاروخ في الوصول إلى المدار المحدد له.

وأكدت الشركة خلال تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي تويتر أن الصاروخ كان يحمل قمرين صناعيين، تابعين لإحدى الشركات العاملة في مجال الأقمار الصناعية.

وزن الصاروخ الأمريكي

ويزن صاروخ الشركة الأمريكية فقط 500 كيلوجرام بينما كان وزن حطام الصاروخ الصيني يفوق 21 طنا.

وأردفت الشركة في تغريدة لاحقة، أن فريقا من المتخصصين يعملون حاليا على تحديد المشكلة، وتصحيحها لعودة الصاروخ بأمان دون أن يتسبب في أي أضرار للسكان الموجودين على كوكب الأرض أو أطقم الإطلاق أو الاسترداد الخاصة.

الصاروخ الصيني

وكانت قد انتهت أزمة الصاروخ الصيني في التاسع من الشهر مع إعلان السلطات الصينية أن بقايا الصاروخ سقطت بموقع على خط الطول 72.47 درجة شرقًا وخط العرض 2.65 شمالًا، موضحة أن الصاروخ "لونج مارش بي 5" تفكك فوق بحر العرب بعد دخوله الغلاف الجوي.


وأشارت وسائل إعلام صينية إلى أن إحداثيات سقوط بقايا الصاروخ في منطقة جنوب غربي الهند وسريلانكا، مضيفة أن بقايا الصاروخ الصيني الطائش سقطت في بحر العرب وكامل مكوناته تدمرت لدى عودته للأرض.

ونقلت وسائل الإعلام الصينية الرسمية عن مكتب هندسة الفضاء المأهولة الصيني قوله: إن أجزاء من الصاروخ "لونج مارش 5 بي" دخلت الغلاف الجوي وسقطت في موقع بخط الطول 72.47 درجة شرقًا وخط العرض 2.65 شمالًا.

وقال المكتب إن معظم الحطام احترق في الغلاف الجوي.
الجريدة الرسمية