رئيس التحرير
عصام كامل

أحمدي نجاد: لا نمانع في انضمام السعودية إلى اتفاق نووي شامل مع إيران | فيديو

فيتو
قال محمود أحمدي نجاد الرئيس الإيراني السابق، إنه على تواصل دائم مع جميع الرؤساء الأمريكيين وآخرهم جو بايدن الذي تم انتخابه مؤخرًا.


وأضاف خلال لقائه بقناة "روسيا اليوم": "منذ بوش الابن وصولا بأوباما وترامب وجو بايدن وأنا أتواصل معهم، وشرحت في رسالتي الأوضاع الراهنة في العالم ودور النظام الحاكم في الولايات المتحدة الأمريكية في خلق مشكلات العالم الراهنة.

وتابع: إن لواشنطن دور في الحروب والخلافات والنزاعات والفقر والاحتلال الذي يهيمن على جزء كبير من العالم إضافة إلى المشكلات الاقتصادية في العالم".

الإدارة الأمريكية


واستكمل: "طلبت من جو بايدن استغلال فترة ولايته لإصلاح السياسات الخارجية الأمريكية وتمنيت له أن ينجح في حل تلك المشكلات التي يعانيها جزء كبير من العالم بسبب واشنطن".

الخلافات الأميركية الإيرانية


وأوضح أن الخلافات بين واشنطن وطهران أشمل وابعد من التوصل إلى اتفاق نووي شامل، مشيرًا إلى أنه يجب التوصل إلى حلول عادلة وبناءً على الاحترام المتبادل.

 
العلاقات مع السعودية


وأكد أنه لا يمانع من أن تكون المملكة العربية السعودية ضمن اتفاق نووي شامل مع إيران، معقبًا: إيران والسعودية شقيقتان لكن حدث خلاف بينهما بسبب تدخل الغرباء ونحن دولتان مهمتان والتعاون بينهما ضروري لصالح شعوب المنطقة، ويجب الجلوس من اجل حل الخلافات بينهما.

السلام


وتابع: "ساد التعاون مع السعودية وفي عهدي حل السلام والصداقة وكانت نتواصل سويا في كل الملفات والقضايا ولكن بعض الغرباء لا يعجبهم هذا التعاون والود".

وقال محمود أحمدي نجاد الرئيس الإيراني السابق في نفس اللقاء، إنه لا يفكر حاليًا في خوض انتخابات الرئاسة الإيرانية المقبلة، لافتًا إلى أن الظروف في بلاده صعبة لذلك يرى أنه من حق الشعب الاعتراض على قرارات المسؤولين ومن يحكمون البلد.

حرية التعبير


وأضاف خلال لقائه بقناة "روسيا اليوم" الإخبارية: من حق المواطنين التعبير عن آرائهم حيال كل القضايا سواء كانوا على خطأ أم  صواب ومن حقهم تقرير مصيرهم بأنفسهم.

الإقامة الجبرية


وتابع: لا علاقة للشعب الإيراني المؤيد للسلام والاستقرار بالقلة التي تتوجه إلى استخدام العنف والتخريب ونشر الفوضى، مؤكدًا أنه يعارض فرض الإقامة الجبرية على بعض المعارضين للنظام.
الجريدة الرسمية