رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مستشار الرئيس: لن نستخدم أي لقاح لكورونا إلا بعد موافقة هيئة الدواء المصرية.. وحديث السيسي حول الموجة الثالثة مبني على رؤية واضحة

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي حول الموجة الثالثة من فيروس كورونا، مبنية على الرؤية الواضحة والعلمية والطبية خاصة أن كثيرا من دول العالم وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي تشهد تصاعد في الحالات، ودخلت في الموجة الثالثة.  


وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية في تصريحات اليوم أن مصر تشهد تذبذبا في أعداد الحالات وبعض الأوقات تزيد الحالات قليلا وفترات أخرى تقل قليلا، وقال: احتمالية دخول الموجة الثالثة لمصر واردة، معربا عن تمنيه أن تكون الموجة الثالثة في مصر أقل حدة وشراسة من الموجتين السابقتين.

ودعا عوض تاج الدين إلى الالتزام بخط الدفاع الأول والأساسي لمجابهة فيروس كورونا، وهو الاستمرار بالإجراءات الوقائية والاحترازية بكل دقة وبشكل حازم؛ لأنه خط الدفاع الأول للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، إن الدولة المصرية تقوم بتوفير اللقاحات بكميات متتالية، وأكد أن جزء كبير منها يأتى من الصين، نتيجة من العلاقات الوطيدة بين مصر والصين، منوها بأن يوم الخميس الماضى استقبلت مصر 300 ألف جرعة جديدة، مشيرا إلى أن الدولة تستحوذ على 500 ألف جرعة.

ونصح مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية المواطنين المستحقين للقاح كورونا الذين ليس لديهم فرصة التواصل الإلكتروني، بالذهاب إلى مكاتب الصحة.

وأشار عوض تاج الدين الى حصول الفئات المستحقة على التطعيم أولا لحمايتهم من أخطار فيروس كورونا. 

وأضاف أن الدولة المصرية سوف تستقبل دفعات متتالية من لقاح كورونا من مؤسسات "جافى" و"كوفاكس" العالمية يوم 30 مارس، المنوط بها لتوزيع وتوفير اللقاحات. 

وأكد، أنه تم التأكد من أن جميع التطعيمات التى تأتى إلى مصر سجلت في بلد المنبع أو بلد المنشأ، وقال: تم تسجيل التطعيم الصيني بالصين، وتم إجراء العديد من التجارب السريرية عليه، وبعد أن يأتى هذا اللقاح إلى مصر تقوم هيئة الدواء بإجراء العديد من الفحوصات العلمية للقاح عليه وهو ما يسمى بالتسجيل السريع.

وأوضح أن هيئة الدواء تقوم بالتتبع والدراسة لجميع اللقاحات، وذلك لأنها تعتبر مثل الأدوية التى تحتاج إلى متابعة جيدة، مؤكدا أنه لن يستخدم لقاح دون الحصول على موافقة من هيئة الدواء. 

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين إن وزارة الصحة تتابع بكل دقة فنيا وعلميا وطبيا جميع إصابات كورونا التى تحدث في مصر، بنوعيتها وعددها ومدى شدة المرض على تلك الحالات، وأكد أنه حتى الآن لم ترصد أى جهة مسئولة بالدولة أى أعراض جانبية أخرى، سوي الأعراض التى سجلت بوزارة الصحة العام الماضي. 

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية أنه توجد العديد من إصابات كورونا ذات أعراض خفيفة، والدليل على ذلك أن العدد الأكبر من الحالات التى تصاب تعالج في المنازل تحت ملاحظات طبية فقط، كاشفا أن الحالات التى تدخل المستشفيات والعناية المركزة تكون متشابهة تماما للحالات التى توجد بالمنازل، من حيث شدة المرض والأعراض السريرية الإكلينيكية. 

وأشار عوض تاج الدين إلى أنه سوف يتم الإعلان عن أى تغيرات جديدة سواء كانت طبية أو علمية أو فنية، وذلك لأن الدولة بدون شك تسعي لصالح المواطن والمجتمع المصري. 

Advertisements
الجريدة الرسمية