رئيس التحرير
عصام كامل

سياس منطقة المهندسين: "أخيرا هنحس إننا موظفين محسوبين على الدولة.. الناس فاكرة إن كلنا بلطجية.. والقانون هيساوي بين الكل" | صور

عم سيد السايس
عم سيد السايس
كما اعتاد منذ سنوات طويلة.. وقف أمام مدخل أحد كافيهات شارع جزيرة العرب بالمهندسين، محافظة الجيزة، ممسكا بين يديه بمفاتيح أكثر من عشر سيارات ملاكي تقف أمام مدخل الكافيه.


ينظم عم «سيد»، عملية انتظار السيارات لحين انتهاء أصحابها من أعمالهم، علامات الرضا بادية على وجهه، ولما لا وقد أنهي إجراءات استخراج رخصة «السايس» وفق الشروط التي سبق وأن أقرتها وزارة التنمية المحلية، إعمالا للقانون رقم 5 لسنة 2021 الذي ينظم عملية انتظار المركبات في الأماكن المخصصة لها في مختلف أنحاء الجمهورية.

معاناة عم سيد
«القانون ده في صالحي، أخيرا هاحس إني موظف محسوب على الدولة وليا وظيفتي الرسمية، الناس فاكرة إنه كل السُياس بلطجية وطماعين وده مش حقيقي، إحنا فينا ناس كتير اتبهدلت من اللي رايح وجاي»، «سيد» يعمل سايس ومنظم للسيارات المتواجدة في شارع جزيرة العرب بالمهندسين منذ أكثر من 15 عاما، تعرض طوالها للكثير من المضايقات من جانب بعض أفراد الأمن بسبب أنه يعمل دون رخصة تتيح له التحرك في الشارع بحرية.


أحد موظفي الحي، وفقا لما يؤكده عم سيد، أحضر معه ورقة وقلم وسجل بيانات «سيد»، الاسم، رقم البطاقة، العمر، المنطقة المسئول عن تنظيم السيارات بها، حتى يشمله قانون تنظيم السيارات الذي صدر مؤخرا، «حددوا لي عشر سيارات مقابل 1000 جنيه على أن يتم تجديد الرخصة كل 3 سنوات، وممنوع ازود مساحة غير المعمول بها في الرخصة وإلا هيتم سحبها مني فورا».


أسرة عم سيد السايس
«سيد» الأب لثمانية أبناء، جميعهم أنهوا مراحلهم التعليمية، مريض بسرطان الغدد الليمفاوية منذ حوالي عامين، شعر  بالراحة والسكينة، فحوالي أربعة مرات خلال مدة عمله «سايس» تأتي سيارات الشرطة وتسحبه لعمل محضر لأنه لا يحمل رخصة تجيز له العمل في الشارع كمنظم للسيارات.


«كنت معرض أنا واللي شغالين معايا للخطر دائما حاسس إني مش موظف في الدولة وممكن في أي وقت ينقبض عليا وأولادي كبار ازاي يشوفوا أبوهم مسجون»، فضلا عن أنه كان يدفع حوالي 100 جنيه في كل مرة والنوم ليلة كاملة في الحجز، «بالقرار ده مش هبات في الحجز تاني أنا موظف في الدولة ومعي رخصتي».


أما «ضاحي» وهو السايس الذي يعمل بالقرب من شارع وادي النيل في المهندسين، فقد كان متشائما بعض الشيء، يخشى أن تستمر المضايقات التي يتعرض لها في الشارع حتى بعد إقرار قانون تنظيم المركبات في الشوارع، «أنا خايف تفضل الناس تضايقنا حتى واحنا معانا الرخص، لكن كدة أفضل لنا كتير ومفيش سايس كبير هيحتكر منطقة بأكملها تاني كله هيتساوى وياخد حقه».


قرار وزير التنمية المحلية
وكانت الجريدة الرسمية، نشرت مؤخرًا قرار اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، رقم 5 لسنة 2021 بشأن العمل بأحكام اللائحة التنفيذية لقانون انتظار السيارات في الشوارع.


وتنشر «فيتو» نموذج طلب استخراج رخصة «سايس» فى قانون تنظيم  انتظار المركبات فى الشوارع.

ويتضمن النموذج (اسم الطالب، مكان الإقامة، العمل، رقم التليفون، البريد الإلكترونى، الموقع المراد ترخيصه).

وفيما يلي شروط استخراج الرخصة:

١- ألا يقل سن مقدم الطلب عن 21 سنة.

٢- إجادة القراءة والكتابة.

٣ - ألا يكون حكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

٤- عدم تعاطى المخدرات.

٥- ألا يكون حكم عليه بعقوبة فى جريمة تعاطى المخدرات أو التعدي على النفس.


وتسري رخصة السايس لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد وتقوم اللجان المختصة بالمحافظات والمدن بطرح حق استغلال أماكن وساحات الانتظار لشركات أو أفراد ويتم إلغاء الرخصة حال عدم التزام المحصل بالمبالغ المحددة.

ويعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تزيد على عشرة ألاف جنيه من يزاول النشاط بدون ترخيص.

وتنشر «فيتو» رسوم استخراج رخصة سايس والتى تختلف من عواصم المحافظات والمدن والتى جاءت كالتالى:

المدن والأحياء:
رسوم ترخيص مركبة : ٢٠ مركبة تصل إلى ١٠٠٠ جنيها.
رسوم ترخيص من ٢١ مركبة فأكثر تصل إلى ٢٠٠٠ جنيها.

عواصم المحافظات والمدن الجديدة :

رسوم ترخيص مركبة : ٢٠ مركبة تصل إلى ١٥٠٠ جنيها.
رسوم ترخيص من ٢١ مركبة فأكثر تصل إلى ٣٠٠٠ جنيها.
رسوم ترخيص مركبة : ٢٠ مركبة تصل إلى ٢٠٠٠ جنيها.
رسوم ترخيص من ٢١ مركبة فأكثر تصل إلى ٣٠٠٠ جنيها.

وتنشر «فيتو» الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة  سايس وفقا لقانون تنظيم  انتظار المركبات فى الشوارع:

١_صورة بطاقة الرقم القومى، أو جواز سفر سارى.
٢_تقديم ما يفيد بأداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها.
٣_ المؤهل الدراسى أو مستخرج رسمى منه ما لم يكن ذلك مبينا بالبطاقة أو جواز السفر أو شهادة محو الأمية.
٤_ صحيفة الحالة الجنائية.
٥_رخصة قيادة سارية (مستند أصلي).
٦_ شهادة صحية من الطب الشرعى أو المعامل المركزية لوزارة الصحة تفيد بعدم تعاطى المخدرات.

وتتسلم اللجنة طلب الترخيص وتمنح له رقم مسلسل ويتم وضع المستندات فى ملف مستقل ويتم منح مقدم الطلب إيصالا بذلك، وحال عدم استيفاء كافة المستندات تخطر اللجنة المختصة مقدم الطلب على عنوانه الثابت فى الطلب خلال ٣٠ يوما من تاريخ استلامها فى موعد غايته أسبوعين وإلا تم حفظ الطلب، وحال رفض اللجنة المختصة للطلب لابد أن يكون بقرار مسبب وهى عدم توافر الشروط بمقدم الطلب  وفقا لما حدده القانون.
الجريدة الرسمية