رئيس التحرير
عصام كامل

بعد حريق عمارة الدائري.. ما أنواع الحرائق وكيفية مكافحة كل نوع.. إطفاء المواد السائلة بالمادة الرغوية.. والغازات الخامدة وسيلة التعامل مع الحرائق الكهربائية

عقار فيصل المشتعل
عقار فيصل المشتعل

اندلع حريق هائل في أحد العقارات المكونة من 13 طابقًا على الطريق الدائري بحي الهرم، حيث شب الحريق في 3 طوابق خُصصت كمخزن للأحذية التي يتم استيرادها من الصين تمهيدًا لبيعها.


استمر الحريق لمدة 72 ساعة، ولم تتمكن قوات الحماية المدنية من السيطرة عليه، الأمر الذي أدى إلى إخلاء السكان حتى أصبحت البناية فارغة تماما، كما فرضت قوات الأمن كردونًا أمنيًا حول البناية لمسافة تمتد إلى 2 كيلو متر، لمنع المواطنين من الاقتراب لحين إخماد النيران، حيث بدت السحب الدخانية السوداء الكثيفة الناتجة عن الحريق ظاهرة في السماء على بعد عدد كبير من الكيلومترات.

أعاقت مواد سريعة الاشتعال داخل المخزن المحترق بشارع المطبعة بمنطقة فيصل محاولات رجال الحماية المدنية بالجيزة  في السيطرة على الحريق، كما أدت شدة النيران إلى انهيار أجزاء من سقف المخزن فتم استدعاء لجنة من كلية الهندسة التي أمرت بوقف عمليات الإخماد خوفا من انفجار الأعمدة المسلحة نتيجة اصطدام النار مع مضخات المياه؛ مما قد يسفر عن كارثة ضخمة "انهيار العقار".



أخطاء تسبب الحرائق
وقالت إدارة الحماية المدنية: إن تزايد الحرائق بسبب وجود مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها قاطنو الشقق والعقارات السكنية، منها عدم وجود فتحات تهوية سواء فى الشقق أو داخل المخازن التي تحتوي على مواد قابلة للاشتعال، واستعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط وتؤدى لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربائي، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، بسبب تشغيل الأجهزة الكهربائية، وتخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حرارى.

وتشير الإدارة إلى أن هناك أخطاء متكررة للحرائق منها كثرة اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية التي تؤدي للحرائق، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت فى متناول الأطفال، واستخدم الماء فى حرائق الزيوت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، والأفضل استبدالها بالصابون.

طرق التعامل مع الحرائق
سرد اللواء جمال حلاوة، المدير السابق لإدارة الحماية المدنية بالقاهرة، أنواع الحرائق في حرائق المواد الكربونية وتتماثل في الورق والخشب ويستخدم في إطفائها الماء، وحرائق المواد السائلة وتتضمن البنزين والسولار والتنر ويتم إطفاؤها بالمادة الرغوية وهي عبارة عن تركيبة كميائية، وحريق المواد الغازية ويتم إطفاؤها بالغازات الخامدة للنيران، مثل "ثاني أكسيد الكربون"، وحريق الفلزات والمعادن ويتم إطفاؤها حسب نوع المادة، والحرائق الكهربائية ويتم إطفاؤها كذلك بالغازات الخامدة للنيران، مثل "ثاني اكسيد الكربون". 

وتطبيقا علي عقار الجيزة المشتعل، قال "حلاوة": إنه عبارة عن مصنع أحذية مكوناته جلود وأخشاب وكرتون ومواد مستخدمة في التصنيع والتنر والبنزين والكولا والسولار، موضحا جميعها مواد سريعة للاشتعال وقابلة للاشتعال وينتج عنها حرارة شديدة، كما أن الجلود عند احتراقها ينتج عنه غازات زيتية تعمل علي تصاعد ذخان زيتي قد يؤدي إلى انسداد فلاتر أجهزة التنفس الخاصة برجال الإطفاء، وأيضا شدة الحريق الذي حدث في المخزن أدت إلى تشقق في السقف الأول والثاني؛ مما قد يتسبب في احتمالية انهيار العقار، لذلك كان قرار سحب القوات من داخل مكان الحريق صحيحا للغاية، فضلا عن سوء تخزين البدروم وعدم وجود أي منافذ تهوية أدى إلى تفاقم الوضع وصعوبة السيطرة عليه نظرا للدخان الكثيف ودرجة الحرارة العالية، وافتقار المكان لأي وسائل إطفاء أو إنذار التي يمكن بها السيطرة على الحريق في البداية. 

أنواع الحرائق
وفي نفس السياق، يقول اللواء ممدوح عبدالقادر، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة سابقا: إن الحرائق 4 أنواع، وهي: حرائق صلبة مثل حريق الورق والخشب، حرائق سائلة مثل حرائق البنزين والكيروسين، وحرائق غازية مثل حريق الغاز الطبيعي وأسطوانات الغاز، والغازات الناتجة عن التفاعلات الكيميائية، وهي عبارة عن المخلفات التي تخرج غاز الميثان، وحرائق ذات طبيعة خاصة، وهي الحرائق الناتجة عن احتكاك الآلات، الكهرباء، التفاعلات الكيميائية، وهي الناتجة عن التركيبات الكيميائية بالمعامل.

وأوضح عبدالقادر أن لكل حريق وسيلة إطفاء خاصة به، فالنسبة للحرائق الصلبة يجرى التعامل معها وإطفاؤها بواسطة المياه فقط، والحرائق الغازية يجرى الإطفاء عن طريق الخنق "استخدام ثاني أكسيد الكربون"، وأما الحرائق ذات الطبيعة الخاصة فيتم التعامل معها بالمياه وثاني أكسيد الكربون، وبالنسبة للحرائق السائلة باستخدام الوسائط الرغوية، ولا يمكن تغيير طريقة التعامل في أي حالة من تلك الحالات حتى لا تؤدي إلى زيادة اشتعال النيران ولضمان نجاح عملية التبريد.
الجريدة الرسمية