رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق قطار قطاع الأعمال.. تصنيع سيارة كهربائية.. تأسيس أول شركة لكرة القدم بالشرق الأوسط.. والمشاركة في تطوير "الصوت والضوء"

وزارة قطاع الاعمال
وزارة قطاع الاعمال
حققت وزارة قطاع الأعمال العام العديد من النجاحات الفترة الماضية داخل الوزارة كما شرعت الوزارة فى العمل فى كافة القطاعات المختلفة داخل القطاع العام فى السيارات والغزل والنسيج وغيرها من القطاعات التى يضمها قطاع الأعمال العام.


وأعلنت الوزارة خلال الفترة الماضية عن عودة صناعة السيارات من جديد من خلال تصنيع سيارة كهربائية بأحدث المواصفات، كما أعلنت الوزارة عن تأسيس شركة لكرة القدم.

السيارة الكهربائية
وبعد توقف لسنوات عديدة يعود قطاع الاعمال من جديد للمنافسة فى قطاع من أهم القطاعات وسط توقعات بأن تتحول إلى مركز إقليمى لصناعة السيارات. 

وأزاحت وزارة قطاع الأعمال العام الستار عن النموذج المصرى من السيارة الكهربائية المقرر تصنيعها الفترة القادمة فى مصر لمواكبة العصر الجديد والتكنولوجيا فى مجال السيارات الكهربائية.

وتعاونت وزارة قطاع الاعمال مع الصين للخروج بالشكل النهائى للسيارة الكهربائية والاستفادة من التجارب والخبرات الصينية للخروج بافضل شكل للسيارة الجديدة المقرر أن تصل الى الاسواق المحلية فى منتصف العام المقبل. 

من جانبها اكدت رابطة تجار السيارات ان تصنيع السيارة الكهربائية المصرية يعد عودة واهتمام محلى بعودة القلاع الصناعية من جديد للصناعة.

تأسيس أول شركة لكرة القدم
وأعلن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، عن بدء الخطوات التنفيذية لتطوير نادي غزل المحلة الذي تبلغ مساحته 42 فداناً، موضحا أنه سيتم إنشاء 3 كيانات منفصلة " نادي العاملين، ونادي خاص، وشركة غزل المحلة لكرة القدم". 

كما اعلن عن إنشاء شركة غزل المحلة لكرة القدم كأول نادي في الشرق الأوسط يتم طرحه بالبورصة. 

وأوضح أن الكيان الثاني، يتمثل في إنشاء نادي رياضي اجتماعي خاص على نسق الأندية الكبرى في القاهرة. 

وأشار توفيق إلى أن النادي الخاص يهدف إلى خدمة المجتمع المحلاوي وتوفير منفذ للأسر الراغبة في ممارسة أولادها للرياضة والمنافسة على البطولات، وأنه من المستهدف جذب 10 آلاف عضو، منهم 5 آلاف عضو في أول عامين.
 
وشهد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، توقيع عقد تطوير والمشاركة بالإدارة لعروض الصوت والضوء والمنطقة المخصصة للعرض بمنطقة الأهرامات، وذلك بين كلٍ من شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية - إحدى شركات القابضة للسياحة والفنادق التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام - وشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، وذلك بحضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتور زاهي حواس عالم المصريات الكبير وزير الآثار الأسبق.  

واكد الوزير أن هذا التوقيع يأتي في إطار استراتيجية وزارة قطاع الأعمال العام لتطوير وإصلاح الشركات التابعة لها، وتحسين إدارة الأصول والاستثمارات المملوكة لها، والشراكة مع القطاع الخاص، وفي إطار الحرص على تحسين الخدمات المقدمة لزائري منطقة الأهرامات من المصريين والسائحين الأجانب، وتطوير عروض الصوت والضوء باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مع الحفاظ على المحتوى التاريخي للعروض، بما يسهم في الترويج السياحي للمنطقة.

وأضاف أن مشروع تطوير عروض الصوت والضوء والمنطقة المخصصة للعرض يتكامل أيضا مع الجهود المبذولة من قبل الدولة لتطوير والارتقاء بالأماكن السياحية خاصة منطقة الأهرامات.. هذا المعلم التاريخي الهام لإظهاره بالشكل اللائق كونه أحد المواقع المسجلة على قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو، وأحد أهم عجائب الدنيا السبع. 

وأوضح الوزير أن شركة مصر للصوت والضوء كانت قد طرحت مزايدة عالمية بشأن عملية تطوير والمشاركة بالإدارة لعروض الصوت والضوء بالأهرامات في سبتمبر 2020، حيث تقدمت 4 شركات بعروض، وقد وافقت الشركة على العرض الفني والمالي المقدم من شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة بتكلفة تطوير تقدر بمبلغ 200 مليون جنيه يتم ضخها بالمشروع خلال 16 شهرا من تاريخ استلام الموقع، على أن تكون مدة العقد 15 سنة تحصل بموجبه شركة مصر للصوت والضوء على نسبة 17% من إيرادات المشروع وبحد أدنى 36 مليون جنيه بزيادة 7% بصورة تراكمية سنوياً.
الجريدة الرسمية