رئيس التحرير
عصام كامل

10 مشاكل صحية تتعرض لها عند اتباع أنظمة الريجيم السريعة

معتز القيعى أخصائي
معتز القيعى أخصائي اللياقة البدنية والتغذية

طرق التخسيس.. يبحث من يعانون من الوزن الزائد يبحثون عن أسهل وأسرع وسائل التخلص من الوزن الزائد، والكثيرين منهم ينخدعون في العناوين البراقة لإعلانات الأنظمة غير الصحية للتخلص من الوزن، وكذلك من الأدوية التي ينصح باياعها البعض، على الرغم من التحذيرات التي يؤكد عليها الكثير من الأطباء وخبراء التغذية.

تعرفي على طريقة عمل شوربة الفاصوليا لرشاقتك

ويؤكد معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، أن هناك بعض الأنظمة الغذائية الخاطئة التي تنقص الوزن بشكل سريع، إلا أن أضرارها على الصحة عديدة، ويجب تجنب اتباعها، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

- طرق إنقاص الوزن السريعة غير الصحية

1-العمليات الجراحيه سواء عمليات التحويل والتكميم وشفط الدهون.

2-أدوية التخسيس وحوارق الدهون.3-أنظمة الريجيم القاسية مثل الأنظمة الكيمائية والكيتو ونظام ريجيم الماء.  

أضرار اتباع النظمة غير الصحية  

1-ترهل الجلد.

2-نزول الدهون الحشوية بشكل سريع قد يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة، مثل "السقوط الكلوي".

3-الإصابة بالأنيميا؛ بسبب نقص عناصر غذائية هامة في أنظمة الريجيم القاسية.

4-مشاكل صحية بسبب استخدام حوارق الدهون، خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري.

5-الإصابة بأمراض نفسية وعصبية مثل الاكتئاب نتيجة استخدام حوارق الدهون التي تعمل على التأثير على مراكز الشبع في المخ وسد الشهية.

6-الإصابة بسرطانات؛ بسبب استخدام الهرمونات في التخسيس.

7-الإصابة بسرطانات القولون والمعدة؛ بسبب استخدام شاي التخسيس، الذي يعمل على الإصابة والإسهال المزمن، وكذلك فقد الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة.

8-الإصابة بنقص في الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي A&D&E&K بسبب استخدام حوارق الدهون، التي تعمل على إنقاص الدهون المتناولة في الوجبة .

9-الإصابة بهشاشة العظام والشيخوخة المبكرة؛ بسبب إجراء العمليات الجراحية لإنقاص الوزن.

10-عودة الوزن المفقود مرة أخرى، بعد التوقف عن الريجيم، بسبب الحرمان وكنتيجة لذلك تحدث شراهة في تناول الأطعمة الممنوعة وزيادة أضعاف الوزن المفقود.

الجريدة الرسمية