Advertisements
Advertisements
الأحد 18 أبريل 2021...6 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

نصائح مهمة تساعد الطالب على التفوق في ظل نظام الـ «أون لاين»

صحة ومرأة

هبة شعيب

ينشغل الطلاب فى معظم المراحل الدراسية فى وقتنا الحالى، بـ امتحانات الفصل الدراسى الأولى، فى منظومة التعليم الجديد، وللأسف يعتقد البعض أن التعليم "أون لاين" لا يتيح للطالب ثبات المعلومة والتحصيل الدراسي بتفوق.

وقال مينا حنا الخبير التربوى: نظام التعليم عن بعض أو التعليم عبر وسائل الإنترنت، سهل على الطالب الكثير من المهام، كما سهل عليه خطوات البحث عن المعلومة والفهم بتأنى للتحصيل الدراسى الجيد، وعلى الطلاب فى جميع المراحل الاستفادة منه بقدرالإمكان.

التعليم أون لاين

وأضاف "حنا"، فى لقائه ببرنامج "صباح البلد"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن هناك عدة نصائح على الطلاب اتباعها لمساعدتهم على المذاكرة الجيدة فى ظل نظام التعليم الجديد، ومن هذه النصائح:

- البحث عن المعلومة عبر الإنترنت

- الاستفادة من منصات التعليم الإلكترونى التى أتاحتها وزارة التربية والتعليم، حيث يوجد عليها كم هائل من المعلومات.

- على الطالب ومعلمه البحث عبر الإنترنت عن المعلومات الجديدة التى تخص دروس المنهج، مع التعرف على أساليب جديدة من الأسئلة.

- يجب تنظيم مواعيد المذاكرة والراحة.

- تهيئة جو مناسب للمذاكرة فى المنزل.

- البعد كل البعد عن الشائعات التى تدمر النفسية وتضغط الطلاب أثناء المذاكرة ما يشتت تركيزهم.

- عمل جدول مذاكرة يومي لتنظيم مذاكرة الدروس.




- وعلى الطالب قبل المذاكرة أن يفتح كتابه، وأن يتوجه بالدعاء للمولى عز وجل، ويطلب منه أن يحصل معلوماته بشكل سليم ويبارك له في وقته ويوفقه في حياته العملية، وأن يكون مصير مجهوده النجاح فيما بعد، ويرفع الطالب يديه لله بعد المذاكرة أيضا يطلب منه العفو والمغفرة والتوفيق على الدوام.

تستمر لمدة 14 أسبوعاً.. الخريطة الزمنية للعام الجامعي الجديد 2020-2021

دعاء الحفظ والمذاكرة

اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements