رئيس التحرير
عصام كامل

ما هي أعراض سلالة كورونا الجديدة؟ وهل ظهرت في مصر؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا
اتخذت وزارة الصحة المصرية عدة إجراءات لمنع ظهور السلالة الجديدة في مصر، مشيرة إلى أن السلالة الجديدة التي رصدتها المراكز البحثية في بريطانيا وبعض دول جنوب أفريقيا وشرق آسيا من حيث التغيير الجيني للفيروس، لا يوجد دليل علمي حتى الآن بتأثير تلك التغيرات على اللقاحات المعطلة لفيروس كورونا.



وأكدت عدم وجود أي دليل يؤكد تأثير التغيرات بالفيروس على معدل الإصابة أو سرعة انتشار الفيروس، ومع ذلك تجري تجارب بحثية لرصد أي تغيرات چينية للفيروس من خلال دراسة التحاليل الدورية للمصابين بفيروس كورونا المستجد في الأماكن الأكثر إصابة بالفيروس، والمواطنين الذين أصيبوا أكثر من مرة، وكذلك المواطنين الذين كان لديهم تاريخ سفر إلى بريطانيا منذ شهر سبتمبر الماضي.


من جانبه، كشف الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عن أهم أعراض السلالة الجديدة من فيروس كورونا. 


وأوضح أن سلالة جديدة من فيروس الكورونا ظهرت في جنوب وشرق إنجلترا، وهى معدية بنسبة 70 ٪ أكثر من سلالات الكورونا المعتادة وسريعة الانتقال أي تنتشر بسهولة أكثر، مشددا على ضرورة توخي الحذر بشكل أكثر وتطبيق التدابير الوقائية بشدة.
 
وأضاف استشاري المناعة أن السلالة الجديدة ليست أكثر خطورة من حيث نسب الوفيات أو الاحتجاز في المستشفيات أو مقاومة اللقاحات المتاحة، مؤكدا أنها ليست المرة الأولى التي يتحور فيها فيروس كورونا كوفيد-19 أو تتغير فيها المادة الوراثية للفيروس، وحدث 23 تغيرا مختلفا مع هذه السلالة الجديدة.

وأكد بدران أن الأعراض كما هى لم تتغير، ولكن زادت شكاوى الإسهال وفقدان حاستي الشم والتذوق والصداع والإعياء الشديد والحمى والسعال الجاف والإرهاق.

ومن الأعراض أيضا:
آلام وأوجاع
التهاب الحلق
إسهال
التهاب الملتحمة
صداع
فقدان حاسة التذوق أو الشم
طفح جلدي، أو تغير في لون أصابع اليدين أو أصابع القدمين.

الأعراض الخطيرة:
صعوبة أو ضيق في التنفس
ألم أو ضغط في الصدر
فقدان القدرة على الكلام أو الحركة.


الجريدة الرسمية