رئيس التحرير
عصام كامل

طرق الوقاية من سرطان الثدي

سرطان الثدي
سرطان الثدي

الإصابة بسرطان الثدي يعد أحد الأشباح التي تطارد الكثير من النساء، خاصة ممن لديهن تاريخ مرضي، حيث عانت إحدى نساء العائلة من هذا المرض اللعين.


وتؤكد دكتورة شيرين مدين، استشاري أمراض النساء والتوليد، أنه يمكن الوقاية من الأورام السرطانية بالثدي، من خلال بعض الطرق، والتي توضحها في السطور التالية.

خلال الثلاثينات من العمر
يمكنك الإكثار من تناول فيتامين B6 الذي يساعد التخلص من التورم، وفيتامين E الذي يساعد في تخفيف الألم.؛ ولأن معدلات الإصابة بمرض سرطان الثدي تزيد قليلا خلال السنوات الخمس التالية للحمل، فلابد من إخبار الطبيب عن أي تغيرات قد تطرأ عليكي مثل النزيف أو التكتلات في أسرع وقت ممكن.

خلال الأربعينيات من العمر
قد يكون ثدياك أصبحا أكثر ليونة، وإصابتهما القليل من الترهلات، حيث زيادة نمو الأنسجة الدهني، لذلك عليك في هذه المرحلة من حياتك اللجوء لفحص "الماموجرام" الذي يساعد على الاكتشاف المبكر للمرض.

كذلك احرصي على ممارسة رياضة المشي لمدة لا يقل عن 30 دقيقة يوميا، لأن ذلك يساعدك على الحفاظ على الوزن لصحي، كما يحافظ على مستويات هرمون الأستروجين.

الخمسينات فيما فوق
قد يكون ثدياك قد أصبحا أقل كثافة مع تقلص الأنسجة وأقل مرونة، كما بدأ الجلد يفقد الكولاجين، كما يمكنك الشعور بوجود بعض التكتلات.

والآن يمكنك البدء في العلاج الهرموني، حيث أثبتت أحدث البحوث أن تناول هرمون الأستروجين والبروجسترون معا لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ترفع خطر إصابتك بسرطان الثدي، كذلك تجنبي زيادة الوزن بإضافة 10 دقائق من التمرينات يوميًا.
الجريدة الرسمية