رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استشاري جهاز هضمي يكشف نسبة الشفاء من مرض الفطر الأسود | فيديو

الفطر الأسود
الفطر الأسود
أكد الدكتور محمد منيسي أستاذ الجهاز الهضمي بطب قصر العيني، أن أعراض الفطر الأسود الذي انتشر بين عدد من المتعافين من فيروس كورونا المستجد في عدد من الدول، تبدأ كأعراض الجيوب الأنفية ثم يؤثر بعد ذلك على عدد من أعضاء الجسم.


ونوه منيسي خلال مداخلة هاتفية له على فضائية "اكسترا نيوز"، إلى أن أعراض الفطر الأسود حينما يصيب الإنسان قد تتطور لتصيب العين والمخ والإلتهاب الرئوي والتسمم، والأعراض الجلدية، ونسب الشفاء فيه لا تتعدى الـ 50% حينما يتم اكتشاف المرض مبكرا.


كما أشار الدكتور محمد منيسي، إلى أنه لا يتربط وجود الفطر الأسود بالتعافي من فيروس كورونا فقط ولكن يصيب الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة جدا، والحالات المتأخرة لدى مصابي مرض السكري، أو من يتناولون مثبطات المناعة، فضلا عن الأشخاص الذين لديهم زيادة في مخزون الحديد في الجسم أو زيادة في نسبة الفيتامينات في الجسم.

وأكد الدكتور محمد غنيم استشاري الأمراض الصدرية، على أن وسيلة لمكافحة الفطر الأسود هو الفهم للعوامل التي تؤدي إلى إصابة المتعافين من فيروس كورونا بهذا الفطر، متابعا: "ببساطة هي كلمة واحدة ضعف المناعة، إذا تواجدت أسباب ضعف المناعة في الجسم سيؤدي ذلك إلى نمو هذا الفطر على الأغشية المخاطية والإصابة بالمرض".

أشار إلى ثاني عامل يمكنه أن يؤدي إلى ظهور الفطر الأسود لدى الشخص المريض، وهو سوء استخدام المضادات الحيوية؛ لأنها تقتل الكائنات الدقيقة والميكروبات التي تعيش بصورة طبيعية على الأغشية المخاطية لدى الإنسان.

ودعا الدكتور الشعراوي كمال، مدير عام مستشفيات جامعة المنصورة في وقت سابق إلى عدم القلق من وجود الفطر، فهو معروف علمياً، ويتم تشخيصه وعلاجه متوافر.

أوضح أن الفطر الاسود مرض لا ينتقل عن طريق العدوى، ونادراً ما يصيب مصابي كورونا، وإنما يحدث نتيجة ضعف المناعة الشديدة، وهو من أسوأ أنواع فطريات الأنف والجيوب الأنفية.

وأضاف: هو نوع متغلغل يتسبب في تجلطات الأوعية الدموية وغرغرينا بالأنسجة، ويحول الجلد أو العظام أو الغشاء المخاطي أو الاعضاء إلى اللون الأسود مع رائحة كريهة جداً يشعر بها المخالطون للمريض، وليس المريض نفسه.
Advertisements
الجريدة الرسمية