رئيس التحرير
عصام كامل

أنواع الحساسية خلال الحمل وطرق الوقاية والعلاج


الحساسية من الأعراض الشائعة جدا خلال فترة الحمل، فنحو 25% من إجمالي النساء الحوامل يعانين من الحساسية، وليس كل منهن يعانين من الحساسية الطويلة الأجل، وكثير من النساء لا يعانين حساسية سابقة معروفة ولا يشكين من أعراضها إلا فقط خلال فترة الحمل.


الدكتور محمد حامد أستاذ طب المرأة يوضح لحوامل "بيت العز" أنواع الحساسية التي قد تصيبهن ومنها:

حساسية لحبوب اللقاح:
عليكي المحاولة للبقاء في الداخل في المنزل إذا كنتي تعانين من هذا النوع من الحساسية، وإذا أردتي أن تذهبي في الهواء الطلق قومي بارتداء النظارات الشمسية للحفاظ على حبوب اللقاح بعيدة من عينيك، ويجب إزالة حذائك وغسل اليدين والوجه عند العودة.

حساسية الغبار:
إذا كنتي تعانين من هذا النوع من الحساسية، يمكنك الاستعانة بشخص آخر للقيام للقيام بأعمال التنظيف خلال فترة الحمل، لتجنب آثار الغبار

حساسية الحيوانات الأليفة:
ابتعدي عن الحيوانات الأليفة قدر المستطاع لضمان سلامتك وسلامة طفلك فالكثير منهم يصيبك بأنواع مختلفة من الحساسية مثل "القطط أو الكلاب".

وحتى لو كنتي تأخذين الأدوية العادية لعلاج الحساسية تحققي مع طبيبك الخاص لضمان سلامتك خلال فترة الحمل، وعدم الاستمرار في استخدامها حتى تحصل على الراحة.

وقدم حامد عددا من النصائح التي تفيد في التعامل مع الحساسية أثناء الحمل، وهى:
– ابتعدي عن الأشخاص الذين يدخنون، وليس فقط بسبب الحساسية، ولكن أيضا بسبب أن التدخين السلبي فهو سيئ بالنسبة لك وسيئ خصوصا لطفلك.

– تجنبي المواد الكيميائية المنزلية، المنتجات مثل الطلاء فهي يمكن أن تثير ردود فعل شديدة.

وأكد أستاذ طب المرأة أن هناك بعض الأدوية العامة المتعلقة بعلاج الحساسية أثناء الحمل، منها:

- مضادات الهستامين بصفة عامة آمنة أثناء الحمل، على الرغم من أن لديهن بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك أنها تجعلك تشعرين بالنعاس، ولكن قبل اتخاذ أي أدوية، حتى من دون وصفة طبية، تحققي مع الطبيب أولا للتأكد من أنها آمنة لفترة حملك.

– مزيلات الاحتقان العادية التي تحتوي على السودوإيفيدرين ولكن يجب تفاديها خلال الأشهر الثلاثة الأولى على وجه الخصوص.
الجريدة الرسمية