رئيس التحرير
عصام كامل

أبرزها التوابل والبروتينات.. 5 عادات غذائية صحية لتنقية الدم من السموم في رمضان

عادات غذائية صحية
عادات غذائية صحية لتنقية الدم من السموم في رمضان
شهر رمضان يعد فرصة لتحسين صحة الأعضاء الحيوية المسئولة عن تنقية الجسم مثل الكلى والكبد من السموم.


وبحسب موقع "الكونسلتو" المتخصص في أخبار الصحة يجب الاهتمام بتناول مجموعة من الأطعمة والمشروبات، تساعد على تنقية الدم من السموم، ووضع الموقع 5 عادات تساعد على ذلك.

الاهتمام بالسوائل
يشير الموقع إلى ضرورة الاهتمام بشرب 3 لترات من الماء يوميًا، ويمكن كذلك تناول العصائر الطازجة، شرط أن تكون خالية من السكر.

تناول الفاكهة
تحتوي الفاكهة على فيتامينات كثيرة تساعد على تعزيز صحة الكبد، بالإضافة إلى غناها بمضادات الأكسدة، المسئولة عن مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان.

لذلك تلعب الفاكهة دورًا كبيرًا في تطهير الجسم من السموم.

ويفضل تناول الفاكهة بعد وجبة الإفطار بساعتين على الأقل، لكي يتمكن الجسم من امتصاص عناصرها الغذائية بشكل كامل.

لا تنس البروتينات
تساهم الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك، في تنقية الجسم من السموم الضارة، بفضل احتوائها على الأحماض الأمينية، شرط أن تكون خالية من الدهون.

التوابل
تساعد على إكسابها عناصر غذائية، تؤدي إلى تعزيز وظائف الكبد، خاصة التخلص من السموم.

ويعد الكمون من أبرز التوابل التي تنقي الجسم من السموم، بالإضافة إلى الزنجبيل والكركم والزعفران وإكليل الجبل.

الحبوب الكاملة
لها أهمية كبيرة توازي أهمية الفواكه والبروتينات، كونها غنية بالألياف التي تساعد على تحسين حركة الفضلات عبر الأمعاء، إلى أن يتم طردها خارج الجسم عن طريق عملية التبرز.

تكميم المعدة
وعلى جانب آخر أوضح الدكتور محمد الفولى، عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري جراحات السمنة والمناظير وشفط الدهون، أن الأشخاص الذين قاموا منذ أيام قليلة بإحدى جراحات السمنة بكافة أنواعها من تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة، أو طي المعدة أو التكميم الدقيق يجب عليهم أن يلتزموا في شهر رمضان بتناول سوائل دافئة وقت الإفطار وحتى التراويح دون تناول أي أطعمة.

تكميم المعدة في رمضان
وقال الدكتور محمد الفولى: ثم بعد ذلك يبدأ المريض بتناول الطعام وإلا يصاب بالتقيؤ، وتكون تهيئة المعدة واجبة عن طريق منحها الراحة حتى لا تحدث مشكلة عند تناول الطعام، إذا كانت العملية قد أجريت قبل 4 شهور أو أقل من بداية شهر رمضان فالأغلب أنه لا ينصح بالصيام وذلك لتجنب الجفاف.

أضاف الفولى: معدة المتكمم بعد عملية تكميم المعدة تكون صغيرة لا يمكنها تعويض نقص السوائل من الصيام خلال ساعات قليلة من الفطور إلى السحور خاصة أن رمضان في هذه السنة والسنوات المقبلة ساعات الصيام فيه تكون حوالي 15-16 ساعة.

هل الصيام آمن
أكد الدكتور محمد الفولى، أنه يمكن الصوم بعد أسبوعين من إجراء العملية بشرط شرب 2 لتر على الأقل من السوائل فى الفترة من المغرب إلى الفجر والمحافظة على أن يكون لون البول أصفر فاتح وليس غامقا، وفى حالة عدم القدرة على شرب 2 لتر سوائل فى اليوم لا ننصح بالصيام بتاتًا.

الجريدة الرسمية