رئيس التحرير
عصام كامل

مستشار الرئيس للصحة: أبرمنا عقودا لتوفير كميات كبيرة من لقاحات كورونا

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن بعض المتعافين من كورونا يعانون بعض الآثار الجانبية مثل خشونة الرئة أو فقدان حاستي الشم والتذوق لفترة معينة قد تطول إلى أشهر.


وأوضح أن ما بين 10 إلى 15 % من مصابي كورونا يعانون فقدان حاستي الشم والتذوق. 

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم"، أنه يتكون لدى الشخص أجسام مناعية بعد الحصول على الجرعة الأولى من لقاح كورونا تصل إلى 60% وبعد الجرعة الثانية تصل نسبة الأجسام المناعية إلى 90% أو أكثر.

ولفت إلى أن فعالية لقاحات كورونا ضد الإصابة بالفيروس لا تزيد على 6 أشهر، معقبًا: "التطعيم لا يعطي مناعة دائمة ضد الفيروس، ومن أصيب بالفيروس أيضا وتعافى قد يكتسب أجسام مناعية تحميه من الإصابة لمدة 6 أشهر".

وتابع: "فيروس كورونا سنوي وسوف نتعايش معه".

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطى توجيهاته بتوفير الأموال اللازمة لإتاحة جرعات كورونا للمواطنين حافظًا على صحتهم. 

وأكد أن مصر لديها عقود مبرمة مع الشركات المنتجة لكورونا والاتحاد الدولي للأمصال واللقاحات "جافي" والاتحاد الأفريقي لتوفير أكبر كمية متاحة من جرعات كورونا، معقبًا: "المشكلة أن كمية اللقاحات المنتجة غير كافية".

وأوضح أن هناك أولوية لتوفير جرعات لقاح كورونا للأطقم الطبية ثم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن الذين تتخطى أعمارهم الـ60 عامًا، ثم باقي فئات المجتمع، معقبًا: "كل من يحتاج إلى التطعيم سيحصل عليه بطريقة منظمة وستتم إتاحته مجانا لغير القادرين".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج  422 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 132054 حالة حتى أمس السبت.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 509 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 44 حالة جديدة.

وقال "مجاهد": إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 169106 حالة من ضمنهم 132054 حالة تم شفاؤها، و9604 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.
الجريدة الرسمية