رئيس التحرير
عصام كامل

شيخ الأزهر يكلف بصرف 50 ألف جنيه لأسر ضحايا قطار طوخ ومن 15 إلى 30 ألفا للمصابين

 الدكتور أحمد الطيب،
الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف
وجه فضيلة الإمام الأكبر  الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، المسؤولين في الأزهر، اليوم الاثنين، بسرعة اتخاذ الإجراءات لصرف مساعدة عاجلة قدرها 50 ألف جنيه لأسر الضحايا عن كل متوفى، و من 15 حتى 30 ألفا للمصاب بحد أقصى في حادث قطار طوخ، الذي وقع أمس الأحد جراء خروج قطار 949 القاهرة- المنصورة عن القضبان بالقرب من محطة طوخ التابعة لمحافظة القليوبية.


شيخ الأزهر

وتقدم فضيلة الإمام الأكبر أمس بخالص العزاء وصادق المواساة إلى الشعب المصري وأهالي ضحايا حادث القطار، وقال في تدوينة على صفحتيه الرسميتين بموقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر: «بقلب يعتصره الحزن والألم مع الرضا بقضاء الله، أُعزي نفسي والشعب المصري وأسر ضحايا حادث قطار طوخ بمحافظة القليوبية، داعيًا المولى عز وجل أن يرحمَ الضحايا، وأن يتغمدَهم بواسع رحمته ومغفرته، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل».

وأعلن الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، عن استعداد الجامعة لتقديم كل سبل الدعم الممكنة في خدمة مصابي حادث القطار، من خلال جاهزية مستشفيات جامعة الأزهر لاستقبال المصابين، وجاهزية الأطقم الطبية المتخصصة في مجالات طب الطوارئ.

وزارة الصحة
وكانت وزارة الصحة أعلنت عن وفاة 11 شخصًا وإصابة 98 آخرين في حادث قطار طوخ، وتم خروج 14 حالة من المستشفيات بعد تقديم الرعاية الطبية لهم والتأكد من تحسن حالتهم الصحية حيث تم الدفع ب 60 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيات (بنها التعليمي، قليوب التخصصى، بنها للتأمين الصحي، بنها الجامعي).

السكك الحديدية
كما أعلنت الهيئة العامة للسكة الحديد أنه أثناء مرور قطار ٩٤٩/ ٣٢٠٩ سياحي المتجه من القاهرة إلى المنصورة، وفي تمام الساعة ١٣:٥٤ سقطت عدد ٤ عربات من القطار بمدخل محطة سندنهور، وجار الوقوف على أسباب الحادث.

مصابو حادث قطار طوخ
وأعلن الدكتور عمرو الدخاخني المدير التنفيذي لمستشفيات بنها الجامعي خروج أكثر من 30 حالة من مستشفي بنها الجامعي من ضحايا قطار طوخ بعد تماثلهم للشفاء، مشيرا إلى أن المستشفى به كافة المستلزمات الطبية بالإضافة إلى أن بنك الدم ممتلئ وكل الطاقم الطبي يبذل قصارى جهده لتقديم الرعاية الصحية. 

قطار طوخ
وأضاف الدخاخني أن المستشفى استقبل  65 مصابا من ضحايا حادث قطار طوخ تتراوح إصابتهم بين متوسطة وحرجة وبسيطة وتم حجز عدد منها في قسم العناية المركزة للطوارئ والأطفال، مؤكدا عدم وصول اي جثث للمستشفى. 

الجريدة الرسمية