Advertisements
Advertisements
الخميس 29 يوليه 2021...19 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

سميح ساويرس عن الجنسية السويسرية: مكنتش عاوزها ومبسوط بجنسيتي المصرية | فيديو

أخبار مصر 721615_0
رجل الأعمال المهندس سميح ساويرس

محمد طاهر أبو الجود

قال رجل الأعمال المهندس سميح ساويرس: إن حصوله على المواطنة الفخرية السويسرية ليس له علاقة بالجنسية السويسرية، لافتًا إلى أن أي رجل أعمال أو مستثمر في أي دولة أجنبية يمكنه الحصول على أي جنسية لكنه معتز بجنسيته المصرية ولم يسعَ للحصول على الجنسية السويسرية.


قصة المواطنة الفخرية السويسرية
وتابع خلال حديثه ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "أون إي": "المواطنة الفخرية السويسرية هي تقدير من دولة سويسرا، وأنا من أول يوم قلت لهم لست بحاجة إلى الجنسية وأفضل أن أكون أجنبيًا أعيش معكم، وأنتم سعداء بي أن أكون سويسريًا نص نص لأننا في النهاية مصريون ومواعيدها ليست مظبوطة ونضحك كثيرًا، وهم ناس جادة أوي فقلت يبقى أحسن أكون أجنبيًا في سويسرا".


الاعتزاز بالجنسية المصرية
وأضاف: "أحمل جواز سفر مونتنيجرو، وجاء عن طريق الاستثمار العادي، لكني ما زالت أحتفظ بالجنسية المصرية، ومبسوط بجنسيتي ومش محتاج جنسية تانية".

ومنحت كانتون أروي بسويسرا الجنسية الفخرية لرجل الأعمال سميح ساويرس.

ويعد كانتون أروي أحد كانتونات سويسرا، ويقع وسط سويسرا، وعاصمته مدينة ألتدورف، وتختلف شروط التجنس بالجنسية السويسرية من كانتون لآخر، ويُعد الحصول على جنسية كانتون أروي من الأمور النادرة. 

وأكد موقع wissinfo" أن رجل الأعمال والمستثمر المصري سميح ساويرس حصل على ما يُعرف بشهادة الجنسية الفخرية من كانتون أوري وسط سويسرا، وذلك لإنجازاته في مجال السياحة في منتجع أندرمات.

الجنسية النادرة
وحصل الملياردير سميح ساويرس، 64 عامًا، على الجنسية الفخرية لكانتون أروي بسويسرا العام الماضي، لكن تم تأجيل حفل تسليم شهادة الجنسية بسبب جائحة كورونا المستجد كوفيد-19، وأقيم الحفل الجمعة الماضي، في مكان صغير في مسرح ويليام تيل، بألتدورف عاصمة أوري، بحسب "سويس أنفو".

وقال برنارد روسي، بطل التزلج الأولمبي وأشهر أبناء أندرمات، والذي عمل بنفسه في مشروع ساويرس: "بروح المبادرة والالتزام المالي الهائل، قدم ساويرس خدمات متميزة لكانتون أوري".

وأكد موقع "سويس أنفو" أن الحصول على الجنسية الفخرية لكانتون أوري من الأمور النادرة، وكان آخر مَن حصل على الجنسية الفخرية لأروي رائد الأعمال ماكس داتويلر منذ 19 عامًا، وسميح ساويرس هو أول أجنبي يحصل على الجنسية الفخرية، وهي ليست مثل التجنيس. 

تأييد 30 مسئولًا
وأيد قرار تكريم سميح ساويرس، في مايو 2020، 30 عضوًا فقط من الحكومة المحلية لكانتون أروي، وكان أحد الأسباب التي دعت المسئولين السويسريين في كانتون أروي لاختيار سميح ساويرس أن دوره في الدفعة الكبيرة التي منحها لأندرمات وسويسرا، وكانت أندرمات تواجه مستقبلًا غامضًا في عام 2005 عندما غادرها الجيش السويسري، ثم ظهر سميح ساويرس بفكرته لبناء منتجع فاخر في القاعدة العسكرية، بحسب سويس أنفو.

وأكد الموقع أن الجميع كانوا متحمسين لفكرة سميح ساويرس، بالرغم من أن البعض رأى أن البيئة والزراعة في خطر، ولكن البعض الآخر اعتبر خطط ساويرس كبيرة للغاية وغير واقعية، لكن سميح كان مثابرًا، وظهر دائمًا مبتسمًا وبدا في حالة ارتياح عندما يظهر في الأماكن العامة.

وقام سميح ساويرس ببناء فنادق باهظة الثمن منذ عام 2009 - مثل "The Chedi"، أحد أفضل الفنادق في سويسرا، كما قام ساويرس ببناء ملعب للجولف وحمام سباحة داخلي وقاعة للحفلات الموسيقية، وتم تحديث منتجع التزلج وتوسيعه ودمجه مع منتجع "Sedrun" في كانتون Graubünden"" المجاور. 

استثمارات وخطط ساويرس
وضخ سميح ساويرس استثمارًا بمبلغ 1.1 مليار فرنك سويسري (1.2 مليار دولار)، وخلق 700 فرصة عمل إضافية.

وأكد موقع سويس أنفو أن خطط سميح ساويرس الخاصة في أروي لم تنته، فهو يريد بناء مرسى في خليجين صناعيين في "Flüelen" و"Isleten" على بحيرة أروي. 

شروط الجنسية السويسرية
يذكر أن شروط وإجراءات التجنيس بالجنسية السويسرية تختلف اختلافًا كبيرًا من كانتون إلى آخر، وكذلك التكاليف التي يتحملها المتقدّم (تتراوح ما بين 500 و2000 فرنك)، وفي بعض البلديات، يمكن للسلطات أن تقوم "بزيارة مفاجئة" إلى منزل مقدّم الطلب، أو أن تشترط مدّة إقامة على أراضيها (في العادة من 2 إلى 5 سنوات كحد أدنى).

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements