Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 11 مايو 2021...29 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تعرف على موقف السياحة من تنظيم رحلات العمرة خلال شهري شعبان ورمضان

أخبار مصر العمرة
العمرة

محمود عبد الباقي - محروس هنداوي

قالت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة: إن وزارة السياحة والآثار ما زالت في انتظار فتح موسم العمرة أمام المعتمرين المصريين لتشغيل رحلات العمرة خلال شهري شعبان ورمضان.


وأضافت نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة في تصريحات خاصة لـ "فيتو"، أن الوزارة جاهزة لبدء رحلات العمرة في أي توقيت، وإغلاق باب العمرة يتوقف على عدم إعلان وزارة الحج والعمرة السعودية فتح الموسم أمام السوق المصري، حيث تم وضع مصر ضمن 20 دولة غير مسموح لها بتنظيم رحلات العمرة.

وأشارت إلى أن مجلس النواب وافق رسميا على مشروع قانون بوابة العمرة المصرية الإلكترونية لتنظيم رحلات العمرة بما يحفظ حقوق المعتمر المصري والشركات والدولة المصرية.

مشروع قانون بوابة العمرة المصرية 
وكانت لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب وافقت على مشروع قانون إنشاء البوابة المصرية للعمرة التي تنظم رحلات المعتمرين المصريين وتنظمها إلكترونيًا.

وتقدم "فيتو" لقرائها أبرز 7 معلومات عن بوابة العمرة المصرية الإلكترونية بعد الموافقة على مشروع قانونها:

أهداف بوابة العمرة الإلكترونية
- تعد بوابة العمرة الإلكترونية آلية جديدة لتنظيم سفر المصريين من وإلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة لإحكام الرقابة على الشركات المنظمة للعمرة لتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين.

- تساهم في القضاء على ظاهرة السمسرة، والقضاء على الشركات غير المرخصة التي تقوم بتنظيم هذا النوع من الرحلات.

- تساهم في الحد من زيادة أسعار رحلات العمرة.

- تربط المواطن وشركات السياحة، وتحكم فى خروج المعتمر والمحافظة على كرامة المواطن.

 - تستهدف حماية الاقتصاد والأمن القومى المصرى.

- تعمل على القضاء على ظاهرة افتراش المعتمرين الشوارع بسبب عدم توافر السكن بالمملكة العربية السعودية.

- تقضي على ظاهرة التخلف من العمرة للحج، فضلا عن التكدس بالمطارات بسبب عدم وجود تذكرة طيران.

تطوير قطاع السياحة
ويواكب مشروع القانون التطور التكنولوجى والتقنى فى ميكنة الخدمة المقدمة للمواطن كأحد محاور برنامج الإصلاح الهيكلى الذى أطلقته وزارة السياحة والآثار لتطوير قطاع السياحة، وتمكين الوزارة المختصة بشئون السياحة من تنفيذ التزامها بتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين، وحمايتهم من السماسرة والوسطاء، وتحقيق السيادة المصرية الكاملة على مواطنيها.

آلية عمل البوابة 
ويتضمن مشروع القانون فى مادته الرابعة نظم آلية عمل البوابة من خلال قيام غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بتسجيل الشركات السياحية المصرية وكذا الشركات والمؤسسات والوكلاء السعوديين على البوابة، ثم يتم توثيق العقود المبرمة بين الشركات السياحية والوكلاء السعوديين، وفقا للنظام المعمول به بالمملكة العربية السعودية إلكترونيا على البوابة بعد التنسيق مع الغرفة كخطوة أولية لمنح الوزارة المختصة هذه الشركات اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة، يمكنها من خلاله وضع برامج العمرة التى تنظمها، وتحميلها على البوابة، موضحة بهذه البرامج أسماء المعتمرين المسافرين عن طريق المسافرين عن طريقها والرقم القومى لكل منهم.

وتتولى وزارة السياحة والآثار بعد التنسيق مع الجهات المعنية وغرفة شركات السياحة منح الشركات السياحية کود تعريف خاص بكل معتمر، تمهيدا لإرسال أسمائهم إلى شركات الطيران أو النقل البرى أو البحرى، بحسب الأحوال، لإصدار تذاكر السفر لهم دون غيرهم، مع ربط کود تعريف الخاص بكل منهم آليا مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية تمهيدا لإرساله إلكترونيا لأقسام الجوازات بمنافذ الجمهورية.

عمل شركات السياحة داخل البوابة

ونظم القانون آلية عمل البوابة من خلال قيام غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بتسجيل الشركات السياحية المصرية، وكذا الشركات والمؤسسات والوكلاء السعوديين على البوابة، ثم يتم توثيق العقود المبرمة بين الشركات السياحية والوكلاء السعوديين وفقا للنظام المعمول به بالمملكة العربية السعودية، إلكترونيا على البوابة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements