رئيس التحرير
عصام كامل

القمر يقترن بالمشترى فجر الغد

كوكب المشترى
كوكب المشترى
يقترن كوكب المشتري بالقمر في الأفق الشرقي بالمنطقة العربية صباح غداً الأربعاء قبل شروق الشمس في ظاهرة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة. 

وأكد المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن وقوع القمر قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عنا حوالي 386.000 كيلومتر فقط في حين أن المشترى يبعد 837 مليون كيلومتر في الوقت الحالي. 


المع جسم في السماء


وقال إن كوكب المشترى رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم " أقمار غاليلو " وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا - حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشترى.

وأوضح أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، ففي كل ساعة يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

وأكد أبو زهرة، أنه  فى اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق  وهي حركته الطبيعية الشهرية فى مدارة حول الأرض.

اقتران القمر والمريخ

وأكد الدكتور أشرف تادرس ، أستاذ علم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية ، أن يوم ١٧ أبريل يقترن القمر مع الكوكب الأحمر (المريخ) في مشهد جميل بعد غروب الشمس وعند دخول الليل في ذلك اليوم حتى غروبهما في الحادية عشرة مساء تقريبا. 

وأضاف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ علم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية ، أن القمر  يقترن مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive الموجود في برج السرطان فى ٢٠ أبريل. 

ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل مساء، حتى غروب المشهد في الواحدة والنصف بعد منتصف الليل تقريبا ، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة لذا يتطلب الامر استخدام تلسكوب صغير أو نظارة معظمة. 
الجريدة الرسمية