الأربعاء 27 يناير 2021...14 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

"العليا لإضراب الأطباء": غرامة مالية وسحب تراخيص مزاولة المهنة للمخالفين

أخبار مصر
صوره ارشيفيه

ريهام سعيد


أعلنت اللجنة العليا لإضراب الأطباء عن تلقيها عدة شكاوى من أطباء بمختلف أنحاء الجمهورية تفيد بقيام بعض مديري المستشفيات وغيرهم من الأطباء بمخالفة قرارات الجمعية العمومية المنعقدة في 21 فبراير الماضي والتي نصت على إضراب جزئي يوم 26 من نفس الشهر، ثم إضراب جزئي مفتوح بداية من 8 مارس الجاري، وقاموا بكسر الإضراب بصور مختلفة عن طريق قطع تذاكر للعيادات الخارجية وتحريض المرضي ضد الأطباء وعمل محاضر للأطباء الممتثلين للقرارات.
اضافة اعلان

وأكدت لجنة الإضراب في بيان اليوم الثلاثاء أن قرارات الجمعية العمومية ملزمة لجميع الأطباء بمختلف مناصبهم العملية والإدارية، مطالبة مسئولي لجنة آداب المهنة باستدعاء جميع من وردت أسماؤهم من خلال الشكاوى التي تم تقديمها من جانب لجنة الإضراب إلى اللجنة للتحقيق ومحاسبتهم وفقا لقانون النقابة والمواد 51 و52 من قانون العقوبات.

وأضافت اللجنة أنها أوصت في خطابها للجنة آداب المهنة بتوقيع عقوبة الغرامة المالية مع الإيقاف لكل من خالف الإضراب مع توقيع عقوبة الشطب وسحب تراخيص مزاولة المهنة في حال تكرار المخالفة.

وأعلنت اللجنة العليا لإضراب الأطباء أن البروتوكول الذي تم الاتفاق عليه، لتنظيم إضراب جزئي مفتوح بداية من يوم 8 مارس الجاري على أن يتم التنسيق مع الصيادلة والأسنان في المستشفيات وعمل لجان للإضراب للعمل على إنجاحة وتحقيق أهدافه. 

وأوضحت اللجنة العليا للإضراب، أن الإضراب سيسري على جميع المستشفيات والهيئات التابعة لوزارة الصحة، من مستشفيات تعليمية وعامة ومركزية ومؤسسات علاجية ومستشفيات أمانة المراكز المتخصصة والتأمين الصحي وجميع المراكز والوحدات الصحية، وعلى جميع الخدمات الطبية غير العاجلة مثل العيادات الخارجية والعمليات غير الطارئة وما يماثلهما.

وأضاف البيان، أن الإضراب لن يسري على المستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة، ولا الخدمات الطبية العاجلة والملحة بكافة أنواعها، مثل الطوارئ والعمليات الطارئة والغسيل الكلوي والرعاية المركزة والحروق والحضانات والحميات وأى خدمة طبية عاجلة أخرى، ولا على التطعيمات أو استخراج شهادات الميلاد أو الوفاة وما شابه ذلك من خدمات".

ومن المقرر، أن يتم تقديم جميع الخدمات الطبية الطارئة مجانًا بدون تحصيل أي مقابل تحت أي مسمى، وسيحضر الأطباء إلى أماكن عملهم ويوقعون في دفاتر الحضور، مع التركيز على تكثيف تواجد الأطباء بأقسام الطوارئ خلال الفترة الصباحية حتى لا تزيد أعباء العمل على أطباء الطوارئ.

وتابع البيان، "سيتم تعليق إعلان بجوار شباك تذاكر العيادات الخارجية، قبل الإضراب بعدة أيام، يوضح للمرضى تاريخ الإضراب وأسلوبه، حتى يقل عدد المرضى الوافدين على المستشفى في أيام الإضراب، كما يتم التأكيد على عدم كتابة قائمة عمليات غير عاجلة لأيام الإضراب.

وشدد البيان، على أنه سيتم تقديم شكوى للنقابة ضد أي مسئول أو أي طبيب إدارى يستخدم سلطته في تهديد الأطباء المنفذين لقرار جمعيتهم العمومية الخاص بالإضراب.