رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة: لقاح كورونا يعطي مناعة 6 أشهر ضد الفيروس.. والتطعيم اختياري | فيديو

فيتو
قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة، إنه في الوقت الحالي الأطقم الطبية فقط هي التي تسجل على الموقع للحصول على تطعيم لقاح كورونا وبعد الانتهاء سيتم فتحه للمواطنين.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الجمعة في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر" أن الجرعة الثانية من لقاح كورونا الخاصة بالأطقم الطبية التي حصلت على الجرعة الأولي مؤمنة ومتوفرة.

وأكد أن تطعيم لقاح كورونا اختياري لجميع فئات الشعب وسيتم توقيع إقرار بالموافقة عليه، لافتًا إلى أن لقاح كورونا اَمن تمامًا وفعال وليس له أي آثار جانبية أو مضاعفات.

وأوضح أن لقاح كورونا يعطي مناعة 6 أشهر ضد الفيروس ولا يحمي مدى الحياة من الإصابة بالمرض. 

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، أن 1315 من الأطقم الطبية تلقوا الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد بـ 22 مستشفى عزل وحميات بعدد من محافظات الجمهورية منذ الإثنين الماضي وحتى مساء أمس، وذلك في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة جميع الأطقم الطبية باعتبارهم خط الدفاع الأول لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم إرسال جرعات لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "سينوفارم"، يوم الإثنين الماضي إلى مديريات الشئون الصحية بجميع محافظات الجمهورية، وتم توزيعها على مستشفيات (العزل، الصدر، الحميات)، لبدء تطعيم الأطقم الطبية العاملين بتلك المستشفيات تباعًا ضمن الفئات المستحقة ذات الأولوية طبقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مشيرًا إلى أنه جارٍ استكمال تلقي الأطقم الطبية للقاح بعدد من المحافظات.

وأضاف "مجاهد" أنه يتم إرسال جرعتين من لقاح فيروس كورونا المستجد لكل من الأطقم التي تتلقى اللقاح، حيث يتم تلقي الجرعة الثانية بعد 21 يومًا، مشيرًا إلى أن آلية تلقي الأطقم الطبية للقاح تتضمن تسجيل بيانات متلقي اللقاح بالمستشفى الذي يعمل به، ثم اطلاعه على الموافقة المستنيرة، وقياس الضغط والاطمئنان على الحالة الصحية له، وتسليمه كارت متابعة لتلقي الجرعة الثانية، كما تتم متابعة الحالة الصحية لمتلقي اللقاح بصفة دورية من قبل فرق طبية متخصصة.

وأكد "مجاهد" أن عملية تلقي الأطقم الطبية للقاح فيروس كورونا المستجد اختيارية وبالمجان، في إطار حرص القيادة السياسية على حماية الأطقم الطبية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال مواجهة الجائحة.

ومن جانبهم، أعرب الأطقم الطبية عن شعورهم بالفخر والاعتزاز لما يشاهدونه من اهتمام الدولة المصرية بالأطقم الطبية الذين يعملون بخط الدفاع الأول لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مؤكدين حرصهم على تلقي اللقاح لحماية أنفسهم خلال تأدية واجبهم الوطني والإنساني، وضمان استمرار تقديم الخدمة الطبية لمرضى فيروس كورونا.

يذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، شهدت الأحد الماضي، فعاليات تلقي أولى جرعات لقاح فيروس كورونا للأطقم الطبية من داخل مستشفى أبو خليفة للعزل بمحافظة الإسماعيلية.

Advertisements
الجريدة الرسمية