Advertisements
Advertisements
الأحد 28 فبراير 2021...16 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الشروط والمستندات المطلوبة للتقديم في نقابة القراء ببرنامج "خد فكرة" | فيديو

أخبار مصر 10000
الشروط والمستندات المطلوبة للتقديم في نقابة القراء ببرنامج "خد فكرة"

عدسة : جهاد محمد

يواصل محمد فودة، تقديم حلقات برنامج "خد فكرة" على "تلفزيون فيتو" والذي يجيب على كافة الأسئلة الهامة المتعلقة بالعاملين في وزارة الأوقاف والشارع المصري.


ويتناول "فودة" في تلك الحلقة، ضوابط وشروط التقديم في نقابة القراء المصرية .

وأكد المسئول عن وزارة الأوقاف، أن نقابة القراء الكريم تأسست في مصر عام 1984 على يد فضيلة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد"صاحب الحنجرة الذهبية" الذي تولى منصب أول نقيب.

وقال: مع رحيل الشيخ عبدالباسط المؤسس الأول تولى النقابة الشيخ أبوالعينين شعيشع، وبعد وفاته تولى الشيخ محمد محمود الطبلاوي منصب نقيب القراء الذي استمر في منصب النقيب من 2011 حتى 2020 وتولى الشيخ محمد حشاد منصب نقيب القراء الحالي.

شاهد.. "صوت الدعاة" يكشف أخطر الملفات الشائكة على مكتب وزير الأوقاف | فيديو

وقال "فودة": من شروط الانضمام إلى نقابة القراء ألا يقل سن المتقدم عن 20 عاما، واجتياز الاختبارات التي تعقدها النقابة وحفظ القرآن الكريم كاملا ويستثنى من كان معتمدا من قبل وزارة الأوقاف قارئا للسورة أو عضو مقرأة أو محفظا للقرآن الكريم.

وأوضح أن هناك مجموعة من الأوراق الهامة للتقديم في النقابة: فيش جنائي موجه للنقابة و صورة البطاقة وصورة شهادة الميلاد،  - صورة المؤهل الدراسي و2 صورة شخصية، بيان الحالة الوظيفية إن كان موظفا، الموقف من التجنيد، مبلغ 1000 جنيه بداية الاشتراك.

وكان مجلس نقابة القراء تقدم بالشكر لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، لرفع المبلغ المخصص لمعاشات القراء ليصبح 400 ألف جنيه بدلا من 200 ألف سنويا.

وأكد محمد الساعاتي المتحدث الرسمي لنقابة محفظي وقراء القرآن الكريم أن قرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف برفع دعم معاشات القراء من 200 ألف جنيه إلى 400 ألف جنيه سنويا، قد أثلج صدور أهل القرآن وأصحاب المعاشات على مستوى الجمهورية، مما جعل قيادات وأعضاء النقابة برئاسة الشيخ محمد حشاد -شيخ عموم المقارئ المصرية، نقيب القراء- يعبرون عن فرحتهم وسعادتهم الكاملة بالأمل الجديد الذي تحقق على أرض الواقع.

وقال الشيخ محمد حشاد: مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لم يشكر الناس لم يشكر الله)، وفي رواية: (لا يشكر الله من لا يشكر الناس)، فإن ما حدث يجعلنا نتقدم بمزيد من الشكر والتقدير للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الذي استقبلنا ظهر اليوم، وقدم لنا التهنئة على نجاح مجلس الإدارة الجديد، ودعا للجميع بالتوفيق، ثم زف لنا البشرى برفع دعم معاشات القراء من 200 ألف جنيه إلى 400 ألف جنيه سنويا، مما أثلج صدور أهل القرآن جميعا وأصحاب المعاشات على مستوى الجمهورية.

واضاف الشيخ محمود الخشت نائب نقيب القراء: إن قرار رفع الإعانة التى قررها الوزير اليوم بقاعة حراء بديوان عام الوزارة اليوم، قد أثلجت صدورنا جميعا، مما كان له أكبر الأثر فى رفع الروح المعنوية لدى جميع أعضاء مجلس إدارة نقابة القراء وكذا أصحاب المعاشات بجميع أنحاء الجمهورية.

وتابع الشيخ صديق المنشاوي أمين عام النقابة: لقد أعجبني ما قاله معالي الوزير الذى يحرص على مصلحة ومستقبل النقابة وأهل القرآن جميعا: إن نقابة القراء تشهد بداية تاريخية ومرحلة ذهبية من عمرها، وسنوليها كل الدعم المطلوب لإنجاح مهمتها في خدمة كتاب الله.

من جانبه قال الشيخ عبد الباسط عمارة -أمين الصندوق-: لقد أعجبني تلك العبارة التي قال فيها الوزير: سنعمل معا على إنهاء فوضى الإجازات غير المنضبطة، وسنقوم بتشكيل لجنة للقيم وأخرى لصياغة ميثاق شرف نقابة القراء، بإنشاء عدة لجان للتقييم والمتابعة لواجهة التساهل في منح إجازاتي القراءة أو الإقراء وصدورهما أحيانا من غير ذي صفة في منح الإجازات القرآنية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements