رئيس التحرير
عصام كامل

الشروط المطلوبة للحصول على رخصة قيادة طائرة خاصة

رخصة قيادة طائرة
رخصة قيادة طائرة
قد يراود البعض أحيانا سؤال حول كيفية الحصول على رخصة قيادة طائرة خاصة، والشروط المطلوبة للحصول عليها والفترة الزمنية التى يستغرقها الشخص للحصول على رخصة قيادة طائرة خاصة.


وفى السطور التالية نعرض الشروط المطلوبة للحصول على رخصة قيادة طائرة خاصة وفقا لتصريحات طيار:

فى البداية تعتبر اللغة الإنجليزية مطلبا أساسيا لمن يرغب قيادة طائرة خاصة أو عامة.
 
التدريب:
الرخصة الخاصة للطيار وهى المنفذ لجميع رخص الطيران وهى على مراحل.

طلبات الاختبار:
لكى تحصل على أول رخصة طيران وتصبح طيارا خاصا سوف يطلب منك المختبر كالتالى:

- الكشف الطبى.
نتيجة اختبار كتاب الطيران، ويجب أن تحصل على أقل نسبة وهى (70%)

- تكوين (40) ساعة طيران أو أكثر ولا يمكن أن تدخل الاختبار بأقل من (40) ساعة.


- اختبار شفوى عن أنواع المطارات وظروف الطقس وحالات الطوارئ ونوع الوقود المستعمل وكيفية التنقل بين مدينتين من حيث السر الجوى ومدة الرحلة والتصرف الملائم مع أو ضد اتجاه الريح وأخيرا مدى الفهم للعديد من الجوانب الفنية ذات الصلة بالطائرة والطيران.

بعدها يبدا الاختبار العملى حيث يقوم الطالب برحلة جوية على متن الطائرة مع المختبر (تبدأ من الإقلاع من المطار ويتابع القائم بالاختبار خلال الرحلة مدى التزام الطالب بخط السير والارتفاع المطلوب ثم يطلب منه أن يقوم ببعض عمليات الدوران وبعض الحركات الجوية وعمل حالة طوارئ للطائرة وينظر المدرب فى تصرفات الطالب ثم يجرى له الهبوط والإقلاع متتابع ومختلف الأنواع.

وبعد أن يجتاز ذلك يعطى الرخصة الخاصة.

- لا يسمح للطيار الخاص بالطيران إلا بالاستعانة برؤية خارجية (طيران مرئى VFR) وفى جو يسمح بالرؤية الخارجية.

مرحلة بداية الطيران

- مرحلة تدريب المدرب يكون متوسط ساعات الطيران فيها (20) ساعة تزيد أو تقل عنها قليلا ويتوقف ذلك على مقدرة الطالب على استيعابه لمهارات القيادة، حيث يتعلم فى هذه الساعات كيفية الإقلاع والهبوط وقيادة الطائرة على خط مستقيم وبعض عمليات الدوران والصعود والنزول.

يوجد هناك نوعان من مدارس الطيران إحداهما يمكنك أن تتقدم فيها لاختبار الطيران التجاري بعد حصولك على (180) ساعة طيران والأخرى يمكنك أن تقدم فيها الاختبار بعد حصولك على (250) ساعة طيران وأن الاختلاف الحاصل فى عدد الساعات ناتج عن السماح المعطى من إدارة منظمة الطيران الفيدرالية لكل مدرسة.




الجريدة الرسمية