رئيس التحرير
عصام كامل

«السكوتي» الأعلى سعرًا.. «بلح رمضان» في متناول «الصائمين» | فيديو

فيتو
«رمضان موسم».. جملة تتردد في غالبية أسواق السلع، وهناك قطاعات اقتصادية تنتظر شهر رمضان المبارك لتعيش حالة من الانتعاش في المبيعات، لا سيما وأن المصريين يحرصون خلال الشهر الكريم على شراء بعض المستلزمات، ومن بينها «البلح» الذي لا تخلو أية مائدة إفطار في بيت مصري منه، بأنواعه المختلفة، وتتفنن ربات البيوت في تقديمه بأكثر من وصفة وطريقة. 




ومع اقتراب حلول الشهر الكريم تشهد الأسواق المصرية إقبال كبير من المواطنين لشراء البلح من مختلف الأسواق، والتي يأتي أبرزها سوق الساحل في منطقة شبرا، الذي يتميز باحتوائه على العديد من الأنواع المختلفة للبلح.


أحد تجار البلح في سوق الساحل بشبرا، كشف أن أسعار البلح هذا العام أفضل من العام الماضي، وهذا لأنها تشهد إقبال عليها في الوقت الحالي من قبل المواطنين الراغبين في شراءه مع إقتراب شهر رمضان، موضحًا أن «حظر التجوال وأزمة فيروس كورونا التي بدأت في العام الماضي كان لها تأثير كبير على سوق البلح ونسبة البيع والشراء على مختلف أنواعه، والأسعار تتراوح ما بين 8 جنيه إلى 35 جنيه للكيلو».

أسعار في متناول الجميع

تاجر ثاني في السوق أوضح أن نسبة الإقبال من المواطنين هذا العام أكبر بكثير عن العام الماضي، مشيرًا إلى أن البلح هذا العام في متناول الجميع، لا سيما بعد إعادة فتح عملية الاستيراد والتصدير التي جعلت السوق ينتعش خلال الفترة الأخيرة.

اظهار ألبوم



أسعار البلح

- البلح الشعبي: يتراوح ما بين 8 إلى 19 جنيها للكيلو.
- بلح السكوتي: يتراوح ما بين 20 إلى 35 جنيها.
- بلح برتمودا: 18 جنيها للكيلو.
- بلح الجنديلة: يبلغ حوالي 25 جنيها.
- البلح الإبريمي: ما بين 4 إلى 6 جنيهات للكيلو.
- البلح الشامي: يتراوح ما بين 5.5 و 8.5 جنيه للكيلو.
- بلح مركابي: 11 جنيها للكيلو.
- البلح الأسواني: 14 جنيها للكيلو.
- بلح قرن الغزال: 25 جنيها للكيلو.
- بلح البان: يتراوح ما بين 12 و18 جنيها للكيلو.

مخزون السلع الغذائية

ومن جهته أكد شادي الكومي، نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، أن «مخزون السلع الغذائية وتحديدًا الياميش الرمضاني والعطارة والمكسرات جيد جدًا، ولا يوجد أي عجز في المنتجات، وأن معظم الحاويات دخلت السوق المصري، والمتبقي  موجود في الموانئ حاليًا وسيصل للتجار خلال أسبوع».

وأضاف: الأسعار شهدت زيادات تتراوح بين 5 و15% لمعظم الأصناف، كما أن التجار استوردوا الياميش والمكسرات والعطارة وجار تجهيزها استعدادا لشهر رمضان المبارك، ومتبقي بعض الأصناف التي دخلت الموانيء المصرية وجاري تفريغها، ليتم توزيعها على المحال التجارية.

وتابع: البضائع شهدت تأخراً كبيرا في الوصول للمواني المصرية نتيجة ظروف كورونا، وتكدس الحاويات في الموانئ، فضلًا عن ارتفاع أسعار البضائع بالدول الموردة لمصر، لا سيما وأن ٨٠% من مستلزمات العطارة مستوردة من الخارج خاصة من دول شرق آسيا مثل الهند وأندونيسيا وكذا فيتنام وسوريا، وتأخر وصول البضائع هذا العام تسبب في تأخر موسم البيع، حيث كان مبكرًا في الأعوام السابقة، والشعبة بصدد عقد اجتماع مع هيئة سلامة الغذاء برئاسة الدكتور حسين منصور، لبحث سبل تلافي المشكلات بين التجار والهيئة، وتحديدًا المتعلقة بالإفراج نتيجة اشتراطات الهيئة مؤخرًا.
الجريدة الرسمية