رئيس التحرير
عصام كامل

الري: 250 نقطة مراقبة لمنسوب نهر النيل بالأقمار الاصطناعية على مدار 24 ساعة

القناطر الخيرية
القناطر الخيرية
قال المهندس علاء عبد السلام رئيس الإدارة المركزية لتوزيع مياه بوزارة الموارد المائية والري، إن منسوب المياه في نهر النيل يخضع لرقابة دقيقة على مدار 24 ساعة من قبل مهندسي الإدارة المنتشرين في 250 نقطة تراقب سير المياه بطول نهر النيل من لحظة مرور المياه من بوابات السد العالي لضبط المناسيب في القطاعات المختلفة وفقا للاحتياجات المائية لكافة الأغراض التي تعتمد على مياه النيل.


وكشف عبد السلام أن نقاط مراقبة منسوب نهر النيل تحتوي على أجهزة تليمترية مرتبطة بالأقمار الاأصطناعية وترسل قراءات المناسيب في القطاعات المختلفة بالوادي والدلتا والترع الرئيسية بداية من السد العالي وحتى سد فارسكور وقناطر أدفينا وترسلها كل ساعة إلى مهندسي الإدارة لاتخاذ القرارات المناسبة لاستقرار منسوب المياه وفقا لاحتياجات كل منطقة وتحقيق الاستفادة الكاملة من كل متر مكعب من المياه بلا هدر.

ولفت رئيس الإدارة المركزية لتوزيع المياه إلى أن القرارات التي يتخذها مهندسينا تبلغ بها مصلحة الميكانيكا لتنفيذها من خلال منشآتها على نهر النيل وهي  7 قناطر و 6 آلاف منشأة تحكم تعمل وفق بيانات دقيقة على مدار 24 ساعة.

وأشار إلى أن في حالات زيادة المنسوب يتم استخدام المفايض الرئيسية للتحكم في حجم المياه المنصرف من السد العالي، وأهم تلك المفايض هي توشكى ومفيض ترعة الإسماعيلية إلى جانب فرعي دمياط ورشيد والأخير هو الفرع الأكثر سعة.

وأكد أن القناطر الخيرية هي مركز توزيع المياه إلى محافظات الدلتا لأغراض الزراعة والشرب حيث تعمل القناطر على تنظيم احتياجات المياه لقرابة 6 ملايين فدان في الدلتا إلى جانب مياه الشرب لملايين المواطنين القاطنين هناك.
الجريدة الرسمية