رئيس التحرير
عصام كامل

التحقيقات تكشف مفاجأة في سبب حادث قطار طوخ

قطار طوخ المنكوب
قطار طوخ المنكوب
فتحت السكك الحديدية التحقيق فى حادث سقوط قطار المنصورة - القاهرة، أمس بمنطقة سندنهور بالقرب من مدينة طوخ ، لبيان أسباب الحادث  وكيف انقلب القطار بهذه الطريقة مما تسبب فى سقوط عدد من الضحايا  والمصابين.


التقرير المبدئى 
وتبين من التقرير المبدئي لحادث قطار المنصورة، أن السبب الرئيسي فى الحادثة هو ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذى تسبب فى ظاهرة تمدد القضبان مما يستوجب معها تخفيض سرعة القطارات فى هذه الحالة لضمان عدم خروجها عن القضبان.

معاينة موقع الحادث 
وقال مصدر مسؤول بالسكك الحديدية إنه جارى الآن معاينة القضبان للتأكد ما إذا كان هناك جبر بالسكة أى قطع بقضبان القطار أم لا، على أن يتم بعدها فتح تحقيق موسع على كافة الأسباب الخاصة بسقوط القطار.

ومن ناحية أخرى تعد ظاهرة تمدد القضبان نتيجة درجة الحرارة هي المسؤول الأول عن الحادث، ويتوقع هندسيا أن يكون  ارتفاع درجة الحرارة أدى لاختلاف فى تكوين وسمك القضيب بخلاف عجل القطار الأمر الذى أدى فى النهاية لسقوط القطار على القضبان وذلك بسبب السرعة الزائدة للقطار  مع الحرارة المرتفعة.

ويستوجب مع ارتفاع الحرارة أن يتم تخفيض سرعة القطارات للحد الأدنى لتفادي هذه المشكلة.

مصدر بالسكك الحديد
وقال مصدر مسؤول بالسكك  الحديدية ان القطار كان يسير بسرعة متوسطة عندما وصل إلى محطة طوخ وبعدها خرجت عجلات القطار عن القضبان الأمر الذي أدى لسقوط بعض عربات القطار.

فريق فنى 
وأرسلت الهيئة القومية للسكك الحديد فرقا فنيا  لموقع حادث قطار طوخ والذى خرج عن القضبان أثناء توجهه من القاهرة إلى المنصورة.

وعلمت "فيتو" من مصادر خاصة أن التقارير المبدئية للحادث تشير الى خروج القطار عن القضبان بسبب ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير الامر الذى تسبب فى تمدد قضبان السكك الحديدية فى منطقة الحادث نتج عنها خروج القطار عن القضبان.

على صعيد اخر تقوم السكك الحديدية بمراجعة سرعة سير القطار قبل الحادث ومراجعة بيانات الرحلة لبيان اسباب الحادث.

من ناحية أخرى طلب المهندس كامل الوزير وزير النقل تقرير عن وقائع خروج القطارات عن القضبان يشمل أسباب خروج القطار والخطط المستقبلية لتفادى هذة الازمة.

جاء ذلك بعد تكرار وقائع خروج القطارات عن القضبان وآخرها خروج قطار المنصورة  بمنطقة طوخ قبل قليل عن القضبان الأمر الذى  ادى لوقوع بعض الإصابات بين الركاب.

سرعة القطار

من ناحية أخرى خفضت الهيئة القومية للسكك الحديدية، سرعة القطارات فى مداخل القرى والمزلقانات بسبب الطقس وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، الأمر الذى يهدد سلامة مسير القطارات  بسبب الاصلاحات  فى بعض المواقع للحفاظ على سلامة الركاب وسلامة حركة القطارات على مستوى الجمهورية.

الجريدة الرسمية