رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استئناف المفاوضات.. أول رد فعل إثيوبي على رسائل السيسي القوية بشأن سد النهضة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أعلن السفير الإثيوبي في القاهرة ماركوس تيكلي ريكى الأربعاء، أنه سيتم استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة مع مصر والسودان قريبًا للتوصل إلى اتفاق مرض مع جميع الأطراف برعاية الاتحاد الإفريقي.


 ووفقا لسكاي نيوز عربية أضاف ريكي خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر السفارة الإثيوبية في العاصمة المصرية: "لم يتم التواصل مع إثيوبيا رسمياً بشأن لجنة الوساطة الرباعية التي اقترحها السودان، وسمعنا عنها من وسائل الإعلام فقط".

واقترح السودان في فبراير الماضي تشكيل آلية رباعية تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة، وهو أمر رحبت به مصر ورفضته إثيوبيا.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يخص أزمة "سد النهضة" أن مصر اختارت مسار التفاوض وفقًا للمواثيق والقوانين الدولية، لأن الأعمال العدائية أمر قبيح وتمتد تأثيراته السلبية لعدة سنوات، مشددًا في الوقت نفسه على أن مياه مصر خط أحمر، والمساس به من شأنه أن يدخل المنطقة بأسرها في حالة من عدم الاستقرار

وقال الرئيس  السيسي خلال زياته لقناة السويس خلال الساعات الماضية : بقول للناس كلها محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر ، واللى عاوز يجرب يجرب، احنا مش بنهدد حد، وعمرنا ما هددنا حد قبل كده، وطول عمرنا حوارنا رشيد جدا، وصبور جدا، لكن محدش هيقدر ياخد نقطة ميه من مصر وألا هايبقى في حالة من عدم استقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد".

وأضاف الرئيس محدش يتصور ما هو مدى قدرتنا، عمرى ما اتكلمت كده علشان ميتفهمش اننا بنهدد حد، لكن مياه مصر لا مساس بها، والمساس بها خط أحمر، وهيبقى رد فعلنا فى حالة ذلك قد يؤثر على استقرار المنطقة ..بالكامل "ماحدش هيقدر ياخد نقطة من مياه مصر والي عاوز يجرب يجرب

Advertisements
الجريدة الرسمية