رئيس التحرير
عصام كامل

أول تحرك من "التضامن" لتنفيذ توجيهات السيسي بسداد ديون الغارمات

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج
قررت نيفنن القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، سداد دُيون 50% مِنْ الْغَارِمَاتِ الْمُسْجُونَاتِ، والْعَمَلِ عَلَى تَعَقُب ومُلاحقَةِ سَماسِرَةِ الإِقْرَاضِ.


وجاء ذلك بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإطلاق المبادرة الرئاسية سجون بلا غارمين كطوق نجاة للآلاف من الآباء والأمهات الذين عصفت بهم رياح العجز عـن سداد التزاماتهم تجاه أسرهم وألقت بهم خلف القضبان.

وفي سياق متصل، قررت القباج، تَشْكيل لَجْنَةٍ وَطَنيَّةٍ تَضُمُّ جَميعَ الجِهاتِ المَعْنيَّةِلوَضْعِ خُطَّةٍ مُفَصَّلَةٍ تَشْمَلُ تَعْديلاتٍ تَشْريعيَّةً وَتَطْويرَ قاعِدَةِ بَياناتٍ موَحَّدَةٍ وَإِجْراءَ رَبْطٍ شَبَكيٍّ لِتَدْقيقِ حَصْرِ المُسْتَحِقّينَ، بِالْإِضَافَةِ إِلَى تَنْفيذِ حَمَلاتِ تَوْعيَةٍ لِتَرْشيدِ الِاسْتِهْلَاكِ والتَّوْعيَةِ مِنْ أَضْرارِ اللُّجوءِ إِلَى الِاقْتِراضِ غَيْرِ الآمِنِ.


وقالت وزيرة التضامن أَنَّ الأَعْدادَ الحَقيقيَّةَ لِلْغَارِمَاتِ الْمُسْجُونَاتِ غَيْرُ دَقيقَةٍ، إِلَّا أَنَّ هُنَاكَ دِراسَةً حَديثَةً تُفِيدُ بِأَنَّ العَدَدَ يَصِلُ إِلَى 30 أَلْفَ سَّجينَةٍ غارِمَه، وَتَقُومُ الوِزارَةُ مَعَ الجَمْعيّاتِ الشَّريكَةِ فِي الوَقْتِ الحاليِّ بِسَدَادها.


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي ،  وجه وزارة المالية بدراسة واتخاذ مايلزم من اجراءات للقضاء على ظاهرة الغارمات وإطلاق مايلزم من مبادرات في هذا الشأن بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وجاء ذلك في كلمة الرئيس السيسي، خلال حفل تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2021 والذي أقيم اليوم أمس الأحد" بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات بالقاهرة الجديد.


وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، احتفالية المرأة المصرية والأم المثالية لعام ٢٠٢١، وذلك بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية.
 
وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي الحضور بالوقوف دقيقة تحية للمرأة المصرية.

الأمهات المثاليات


وكرم الرئيس عددًا من الأمهات المثاليات في كافة محافظات مصر ومنحهن الدروع والأوسمة.
 
كما حرص الرئيس على مصافحة الطفلة "مايا" التي كانت قد أعربت عن أمنيتها في مقابلة الرئيس.

حماية المرأة

وكلف الرئيس خلال كلمته في الاحتفالية أجهزة الدولة بإصدار مجموعة من التشريعات لحماية المرأة.‎

وألقى الرئيس السيسي كلمة قال فيها: "اسمحوا لي في البداية أن أعبر عن سعادتي البالغة.. وفخري وأنا أشهد اليوم احتفالنا السنوي بالمرأة المصرية العظيمة وأغتنم هذه المناسبة.. لأوجه إليها تحية فخر وتقدير واعتزاز فهي ضمير الأمة ونبضها، والحارس الأميــــن علـــــى الهويــــة المصــــرية.. هي السند والأمل في كل أزمة مرت بها الدولة.. وكانت وما زالت، الدرع الواقية.. أمام كل من يحاول النيل من عزيمة هذا الوطن".

وأضاف: "أدعو جميع الحضور للوقوف.. تحية للمرأة المصرية.. تقديرا لها على ما تقوم به من جهود عظيمة وتضحيات لوطننا الغالي "مصر".

احتفالية المرأة المصرية

وتابع: "صارت احتفالية المرأة المصرية على مدى السنوات الماضية تقليدا عزيزا علينا جميعا، وقريبة إلى قلبي بشكل خاص، حيث أصبحت بمنزلة درع سنوي تمنحه الدولة للمرأة المصرية تعبيرا عن مدى الامتنان والتقدير والاحترام لما تقوم به من جهود وتضحيات يومية ومشاركة دؤوبة بنـاء الوطن".

وقال الرئيس: "فهي الأم.. نهر العطاء والتفاني والتضحية التي تواجه جميع التحديات دون كلل أو ملل.. وهي الابنة والزوجة القوية الشجاعة المخلصة.. هي المرأة العاملة وربة الأسرة نجدها في جميع أدوارها بالمجتمع تتمتع بالشخصية المحاربة.. وطاقة العطاء والتضحية المتجردة من أي مصالح".

احترام المرأة المصرية

وأضاف أن احترام المرأة المصرية وتقدير دورها قديم قدم الحضارة المصرية، حيث وصل هذا التقدير في عهد التاريخ القديم إلى درجة التقديس فكانت رموز الحكمة والعدل والقوة في صورة امرأة وبهذا تكون المرأة المصرية قد سبقت نساء العالم في تعظيم مكانتها في المجتمع وتوالت قصص بطولة المرأة المصرية في جميع المجالات فهى بمثابة قصة كفاح ونضال وتضحية تستحق منا كل الفخر والتقدير والاحترام.
الجريدة الرسمية