رئيس التحرير
عصام كامل

أبرز المستفيدين من حفل نقل المومياوات الملكية

حفل نقل المومياوات
حفل نقل المومياوات الملكية
أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن المجلس الأعلى للآثار يعمل حاليا على تطوير المتحف المصري بالتحرير والذي تم بناؤه عام 1902 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن المتحف لن يموت.



وأضاف وزير السياحة والآثار، أن محافظة القاهرة استفادت بشكل كبير من حفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة، حيث تم تطوير نقاط سير الموكب وبالأخص متحف وميدان التحرير، ومنطقتي مجرى العيون وعين الصيرة، وذلك تحت اشراف شخصي وبشكل يومي من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.


المتحف القومي للحضارة 

وأوضح أن القاعة المركزية بالمتحف القومي للحضارة والتي افتتاحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، السبت الماضي تزامنا مع حفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير، تحكي تاريخ مصر من عصور ما قبل التاريخ.


قاعة المومياوات الملكية 

وأضاف وزير السياحة والآثار، أن قاعة المومياوات الملكية مجهزة بأحدث أساليب العرض المتحفى ومصممة خصيصاً للحفاظ على المومياوات وعرضهم بالطريقة التي تليق بمكانتهم، مشيرا إلي أن القاعة جاهزة تماماً.


موعد عرض المومياوات الملكية 

وأشار إلى أنه تم نقل 12 تابوتا لقاعة المومياوات الملكية و١٥٠ قطعة أثرية مرتبطة بـ المومياوات، مؤكدا أن يجري حاليا عمليات نقل المومياوات الملكية من التوابيت إلي فتارين العرض بقاعة المومياوات الملكية، على أن تكون جاهزة للعرض في الـ 18 من برايل الجاري وذلك تزامنا مع احتفالات يوم التراث العالمي.

تطعيمات كورونا 

وأعلنت وزارة السياحة والآثار، عن خطوات حصول العاملين بالمنشآت السياحية على لقاحات كورونا بمحافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء كمرحلة أولى.


وجاءت خطوات وزارة السياحة والآثار كالتالي:

- دخول العاملين بالمنشآت السياحية للتسجيل على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة والسكان.


- قيام إدارة المنشأة بتجميع الطلبات التي تم تسجيلها لموظفي المنشأة على موقع وزارة الصحة والسكان في ملف «إكسل» يحتوي على «اسم المنشأة، أسم الموظف، الرقم القومي، كود الحجز الذي ظهر له بعد التسجيل علي موقع وزارة الصحة، المكان المفضل لتلقي اللقاح».


- قيام المنشأة السياحية بإرسال ملف «الإكسل» على البريد الإلكتروني لوزارة الصحة وارسال صورة منه للغرف السياحية للمتابعة.


المحافظات السياحية


يذكر أن وزارة السياحة والآثار، أعلنت عن التنسيق مع وزارة الصحة والمحافظات السياحية وبإشراف مجلس الوزراء، لتطعيم جميع العاملين بالسياحة، وموافاة وزارة الصحة للأعداد المستهدفة من العاملين بالقطاع السياحي، حيث يتراوح بين 100 إلى 150 ألف عامل.


تطعيم الحجاج

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أعلنت تخصيص شحنات لأغراض الحج والسفر، وأن كل من يسافر للحج سيتلقى اللقاح، استعدادا للحج والسفر للخارج عندما يحل موعدهم، وذلك مع الجهات المعنية بشأن توفير اللقاحات.


ضوابط موسم الحج 

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان السعودية، ضوابط الحج لعام 2021، والتي تضمنت إلزام الحجاج القادمين من الخارج بأخذ لقاح مضاد لفيروس كورونا معتمد من منظمة الصحة العالمية، على أن تكون الجرعة الثانية من اللقاح قبل دخول المملكة بنحو أسبوع، مع إظهار نتيجة فحص مخبري معتمد سلبية لفيروس كورونا، قبل 72 من الوصول للمملكة، والحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إليها، وذلك وفقاً للصحف السعودية.


الأكلات الشعبية

وأكدت غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، أنه تم إعداد مطوية بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية لاختيار عدد من الأكلات المصرية التراثية الشهيرة مثل الفول والطعمية والكشري والفريك وأم علي، وذلك لتقوم المنظمة بتبني توزيعها للترويج لسياحة الطعام التي تعد إحدى أدوات الترويج السياحي الحديثة.


وأضافت نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، أن عددا كبيرا من السائحين يسافرون للعديد من الدول للاستمتاع بتجربة الأكلات التراثية التي تتميز بها الدول المختلفة.
الجريدة الرسمية