رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبرز الحاملين لوسام «نجمة سيناء» ومزاياه

فيتو

منح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الرئيس السوداني عمر حسن البشير، وسام "نجمة الشرف" تقديرًا لمشاركته بالوحدات العسكرية السودانية التي خدمت على جبهة القتال في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.


وجاء ذلك خلال مشاركة الرئيس والرئيس السوداني في العرض العسكري الذي أقيم بمقر الجيش الثاني الميداني بالتل الكبير بالإسماعيلية بمناسبة الاحتفال بذكرى نصر حرب أكتوبر.

ويعد وسام نجمة سيناء أعلى وسام عسكري مصري ويعطى من طبقتين ويمنح لأي ضابط أو ضابط شرف أو مساعد أو ضابط صف أو جندي بالقوات المسلحة أدى أعمالا استثنائية خارقة في القتال المباشر مع العدو بمسرح العمليات تدل على بسالة نادرة وقدرة فذة وتفان في الفداء ترتب عليها إلحاق خسائر فادحة بالعدو بإحباط خططه أو هزيمة قواته أو أسر وحداته أو تدمير مواقعه ومعداته أو الاستيلاء عليها سواء في البر أو البحر أو الجو وفي حالة الاستشهاد يمنح الوسام لاسم البطل الشهيد.

وعدد الذين حصلوا عليه بطبقتيه الأولى والثانية 68 قائدًا وضابطًا وجنديًا وأنشئ الوسام في عام 1972 ويتكون من شريط وميدالية، الشريط عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية أحمر وأبيض وأسود على الترتيب، ويوضع نسر ذهبي على شريط الوسام من الطبقة الأولى.

ومن مزايا حملة الوسام مكافأة شهرية قدرها عشرون ألف جنيه إذا كان من الطبقة الأولى وعشرة آلاف جنيه إذا كان من الطبقة الثانية وذلك طوال مدة خدمته ويحتفظ حامل الوسام بهذه المكافأة إذا نقل إلى الوظائف المدنية وعند إحالته إلى المعاش تؤدى هذه المكافأة له بالكامل علاوة على معاش ورثته.

تعليم أبنائه وأخواته الذين يعولهم بالمجان في مختلف مراحل التعليم بجميع المدارس والمعاهد والكليات المملوكة للدولة مع إعفائهم من شروط القبول فيما يتعلق بالسن ومجموع الدرجات وذلك طِبقًا للقواعد التي يصدر بها قرار من رئيس الجمهورية.

الانتقال مجانا بجميع وسائل المواصلات البرية المملوكة للدولة داخل الجمهورية بالدرجة المقررة لرتبته وفئته الوظيفية.

السفر على جميع المواصلات البحرية والجوية المملوكة للدولة داخل وخارج الجمهورية مع إعفائه من قيمة نصف كامل الأجر والرسوم والضرائب التي يتحملها المسافر.

العلاج المجاني في جميع الوحدات الطبية المملوكة للدولة داخل الجمهورية طبقا للدرجة المقررة لرتبته أولوية الحصول على كافة الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الدولة والقوات المسلحة المادة الثانية من القانون رقم 9 لسنة 1974.

الحق في الجمع بين المكافأة المقررة له والمكافآت الأخرى المترتبة على حمله لأية أوسمة أو أنواط عسكرية أو مدنية المادة الخامسة من القانون رقم 9 لسنة 1974 في شأن وسام نجمة سيناء.

وأبرز الحاصلين على الوسام:
المشير أحمد إسماعيل القائد العام للقوات المسلحة أثناء حرب أكتوبر 1973 وتم منحه نجمة سيناء من الطبقة الأولى عام 1973 م.
الفريق سعد الدين الشاذلي عام 1973 من الطبقة الأولى وصودرت منه عام 1997 وأعادها المجلس الأعلى للقوات المسلحة لأسرته في 2011.

الرئيس السابق محمد حسنى مبارك فريق طيار عام 1983 نجمة سيناء من الطبقة الأولى منحها له المشير أبو غزالة في سابقة غريبة تحدث لأول مرة في التاريخ العسكري. حيث إن الأوسمة العسكرية تمنح من الرتبة الأعلى إلى الأقل وليس العكس.
Advertisements
الجريدة الرسمية