رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبرزها "كونجيستال شراب".. هيئة الدواء تدرج أدوية جديدة في قائمة جداول المخدرات

دواء كونجيستال
دواء كونجيستال
كشف المركز المصري للحق في الدواء عن وجود أصناف دوائية أدرجتها وزارة الصحة ضمن ادوية الجدول لا تصرف إلا بروشتة طبية وضوابط. 

ومن أبرز هذه الأدوية دواء الكحة "كونجيستال" شراب، و"توسكان" شراب. 


وأشار في بيان اليوم إلى أن تلك الأصناف كانت تصرف بدون روشتة طبية وعليها اقبال شديد من المواطنين لشرائها.

وأوضح أن  وزارة الصحة  حظرت بيع الدواء بدخول أصناف مادة" البرجابالين" من شهور بسبب زيادة مبيعاته بشكل مفاجيء حيث كان مخصص لـ١٨ صنف لعلاج التهاب الأعصاب السكري إلا أنه كان يستخدم من قبل المدمنين وحققت الشركات ملايين الجنيهات.

وزارة الصحة

وتابع: "إن تلك الأصناف الجديدة شهدت مبيعات ضخمة ولاحظت وزارة الصحة ذلك منذ شهور ومن ثم أدرجتها جدولا ثانيا ويتم صرفها بروشتة حديثة". 

وكان المركز المصري للحق في الدواء حذر من وجود أصناف يساء استخدامها لصالح المدمنين، حيث لا يحتاج صرفها روشتة وطالب بحصر هذه الأصناف واعادة تقييمها فنيا.

وكانت وزيرة الصحة والسكان، أصدرت قرارًا بإضافة مادة "البرجابالين" "Pregabalin" إلى جدول المخدرات، لتصبح جميع المستحضرات الدوائية التي تحتوي على تلك المادة غير قانونية بعد مطالبات متعددة للوزارة بإدراجه.

جاء ذلك بناء على  توصيات اللجنة العلمية المتخصصة في علاج الإدمان والأمراض النفسية، وموافقة اللجنة الثلاثية المُشكلة من ممثلين لوزارات الصحة والعدل والداخلية 

وجاء بالمادة الأولى، إضافة تلك المادة وأملاحها ونظائرها وإيثراتها، وأملاح نظائرها ومستحضراتها، إلى الفقرة د من الجدول رقم 2 من الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960.

كما تضمّن القرار إضافة المستحضرات التي تحتوي على المادة وأملاحها ونظائرها، إلى الجدول الأول الملحق بقرار من وزيرة الصحة والسكان رقم 172 لسنة 2011، الخاص بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الصحة النفسية.

وتستخدم الأدوية التي تحتوي على مادة بريجابالين  كمضاد للصرع ، وإن كان لا يعمل على الشفاء من مرض الصرع، لكنه يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها.






Advertisements
الجريدة الرسمية