رئيس التحرير
عصام كامل

إحالة مدير عام منطقة شبرا الخيمة للتأمينات والمعاشات للمحاكمة التأديبية

النيابة الادارية
النيابة الادارية
قررت النيابة الإدارية في القضية رقم 39 لسنة 63 قضائية عليا إحالة مدير عام منطقة شبرا الخيمة للتأمينات والمعاشات للمحاكمة التأديبية العاجلة بعد ثبوت ارتكابه مخالفة إدارية وقانونية وخروجه على مقتضى الواجب الوظيفي. 


وأكد تقرير الإتهام أن محمد السيد إمام، مدير عام منطقة شبرا الخيمة للتأمينات والمعاشات بتاريخ 27 إبريل 2020 بدائرة عمله وبوصفه السابق خرج على مقتضى الواجب الوظيفي وخالف القواعد والأحكام المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية. 

وكشفت تحقيقات النيابة الإدارية أن المحال أهان بالقول عبد الحميد توفيق الموظف بالهيئة القومية للتأمين الإجتماعي بشبرا الخيمة بقوله له "إنت عاله عليا في المنطقة" مرتكبًا المخالفة الإدارية المنصوص عليها بالمادتين 57 و 58 من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، ولائحته التنفيذية. 



وأنتهت التحقيقات إلى إحالة المخالف المذكور للمحاكمة التأديبية، وطلبت النيابة الإدارية من رئيس المحكمة تحديد أقرب جلسة لمحاكمة المحال وفقًا للمواد المشار اليها عاليه، وكذا المادة 61 من قانون الخدمة المدنية، والمادة 14 من قانون رقم 117 لسنة 58 بشأن إعادة تنظيم النيابة الإدارية والمحاكمات التأديبية وتعديلاته، وبالمادتين 15 أولًا و 19/1 من قانون مجلس الدولة رقم 47 لسنة 1972 وتعديلاته. 

وتضمنت قائمة أدلة الثبوت محاضر تحقيقات النيابة الإدارية، وأقوال الشهود ماجد لمعي سيدراك، المفتش المالي والإداري وعاطف علي إبراهيم، موظف الشئون الإدارية ومحمود مصطفى كامل، مراجع الحقوق التأمينية، ومذكرة التصرف في القضية. 

يذكر أن القانون رقم 81 لسنة 2016 بإصدار قانون الخدمة المدنية، تضمن ضوابط وقواعد للسلوك الوظيفي، حيث أكد على ضرورة التزام الموظف بأحكام القانون ولائحته التنفيذية، وما يصدر عن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من قرارات تنظيمية أو تعليمات أو نشرات أو كتب دورية في هذا الشأن، والإلتزام بمدونات السلوك وأخلاقيات الخدمة المدنية الصادرة من الوزير المختص. 



وفي هذا الصدد، نصت الماده (149) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية والصادرة برقم 1216 لسنه 2017 علي وجوب التزام الموظف بأحكام القوانين واللوائح والقرارات والنظم المعمول بها والعمل على تطبيقها ويتعين عليه المحافظة على كرامة الوظيفة وحُسن سمعتها، والظهور بالمظهر اللائف بالوظيفة، ومراعاة آداب اللياقة في تصرفاته مع الجمهور ورؤسائه وزملائه ومرؤوسيه والتعاون مع رؤسائه وزملائه في العمل . 

الجريدة الرسمية