رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وفد برلماني يتفقد وكالة الفضاء المصرية ومدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية

مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
توجه قبل قليل وفد برلماني، من لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة أحمد بدوي، إلى العاصمة الإدارية لتفقد وكالة الفضاء المصرية ومدينة المعرفة. 


وضم الوفد البرلماني، برئاسة أحمد بدوي، كلا من وكيلي اللجنة، يوسف الصاوي وأحمد زيدان، ومحمد عبادة، أمين السر، والأعضاء عزيز فؤاد، محمد عبد القوي، أحمد حته، ومها عبد الناصر. 

وأنشأت وكالة الفضاء المصرية بموجب القانون رقم (3) لسنة 2018 كهيئة عامة اقتصادية لها الشخصية الاعتبارية، وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى.

تهدف إلى استحداث ونقل علوم وتكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضى المصرية بما يخدم استراتيجية الدولة فى مجالات التنمية، وتحقيق الأمن القومى.

وتختص وضع الاستراتيجية العامة للدولة فى مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك هذه التكنولوجيا، وضع برنامج الفضاء الوطنى، والتصديق عليه من المجلس الأعلى للوكالة على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد، ومتابعة تنفيذه.

وأطلقت وكالة الفضاء المصرية أحد أهم مبادراتها وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، رغبة منها في نشر الوعي بثقافة الفضاء في مصر.

وتسعى الوكالة بقوة نحو توطين دراسات علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، وعليه فقد قامت بتقديم العديد من البرامج التدريبية المتنوعة والمبادرات المؤثرة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، واًخرهم مبادرة كويكب مصر، وهي عبارة عن مبادرة اجتماعية مقدمة من وكالة الفضاء المصرية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

تهدف  «كويكب مصر» لنشر ثقافة تكنولوجيا الفضاء بجمهورية مصر العربية للمهتمين بهذا المجال عن طريق تدريب طلاب كلية إعلام في مجال نشر ثقافة الفضاء وأساسيات العلاقات الدولية ودور كل منهم في نشر ثقافة الفضاء بالمجتمع، ونظراً لذلك يقوم الطلاب بالاشتراك في المبادرة عن طريق إعداد مشروع إعلامي لكل مجموعة منهم وسيتم تكريم أفضل المشاريع المتميزة من قبل الوكالة.

 وتعد المبادرة فرصة ذهبية لطلاب الجامعات خاصة كليات الإعلام التي أقبلت بشدة وحرصت على المشاركة الفعالة لطلابها، لما لها من امتيازات تم توفيرها لأول مرة لهم من خلال مبادرة كويكب مصر بإشراف أ. هيا علاء منسق الإعلام والتسويق بوكالة الفضاء المصرية.

 وسيتم تكريم أفضل ثلاثة مشاريع في المبادرة من خلال حفل ضخم بحضور كبار الشخصيات بالدولة سواء في مجال الفضاء أو في مجالات أخرى وكذلك بحضور وكالات الفضاء العربية والأوروبية والإفريقية.

وتهدف وكالة الفضاء المصرية لتقديم كل ما هو جديد ومبهر لطلاب مصر من خلال مشاريعها التعليمية وعبر مبادراتها التي تهدف لتعزيز مشاعر الانتماء والفخر للطلاب تجاه وطنهم .
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية