Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مهام مجلس الشيوخ في التشريع.. أبرزها مراجعة القوانين قبل إصدراها

سياسة تنزيل (5)
مجلس الشيوخ

محمد زكريا

كشف عدد من السياسيين أهمية مجلس الشيوخ الذى أدى أعضاءه اليمين الدستورية منذ عدة أيام على الساحة موضحين أنه مهم للغاية في مساعدة ومساندة مجلس النواب فى إعداد القوانين ومراجعتها والتشريعات المختلفة وحتى يكون التشريع على غرفتين وليس غرفة واحدة كما كان فى الفترة السابقة من عمر مجلس النواب الذى ستنتهي مدته خلال أيام من الآن.


محاربة الفساد

قالت سكينة فؤاد المستشارة السابق لرئيس الجمهورية إن التكامل بين مجلسي الشيوخ والنواب أمر مهم، لافتة إلى ضرورة مشاركة عناصر قانونية فى مجلس الشيوخ بما يساعد النواب بكل ما تحتاج إليه مصر من قوانين لمحاربة الفساد.


وأضافت فؤاد: أن التكامل بين مجلس الشيوخ والنواب يساعد على إصدار القوانين وتحقيق العدالة الاجتماعية ودعم الحريات المسؤلة وكل ما ينقصنا من قوانين مشيرة إلى أن ما يتضمنه مجلس الشيوخ من قامات قانونية ستتصدى لمحاربة الفساد ودعم الحريات وعدم التمييز والعدالة الاجتماعية. 


وتابعت: التجربة هى التى ستحكم على مجلس الشيوخ والدور الذى سيقوم به خلال الفترة المقبلة وما سيشارك فى تصحيحه.


مصلحة التشريع

وقال أحمد سامر الأمين العام لحزب المصريين الأحرار أن وجود مجلس الشيوخ يصب فى مصلحة التشريع بان يكون التشريع على غرفتين وليس غرفة واحدة وهى مجلس النواب لافتا إلى أنه يعطى مساحة للتشريع أن يخرج بهدوء ومراجعة أفضل.


وأضاف آمين عام المصريين الأحرار: وجود غرفتين للتشريع أفضل من أن تكون غرفة واحدة وان يكون هناك الاستشارة للمنظومة التشريعية فى مصر موضحا أن مجلس الشيوخ دوره مكمل للبرلمان. 


وتابع سامر: نتمنى أن يكون هناك تناغم بين عمل المجلسين "النواب والشيوخ" وخاصة أن هناك تحديات كثيرة أمام المجلسين سياسية واقتصادية واجتماعية .


مراجعة القوانين

وقال اللواء رؤوف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية إن مهام مجلس الشيوخ مراجعة القوانين ومساندة مجلس النواب، لافتًا إلى أن وجود غرفتين "نواب وشيوخ" ستكون النتيجة أفضل فى التشريع من وجود غرفة واحدة فقط .


وأضاف رئيس الحركة الوطنية أن مجلس الشيوخ لا يشرع ولكن دوره مراجعة القوانين ومجلس النواب هو الذى يقوم بالتشريع"، موضحًا أنه يساعد فى التشريع من خلال مراجعة القوانين ويبدي رأيه فيها.


وتابع: "مجلس الشيوخ يعد دراسة تفيد مجلس النواب فيما يخص القوانين وتعرض عليه القوانين لمراجعتها وإعداد دراسات فيها".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements