Advertisements
Advertisements
السبت 27 فبراير 2021...15 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

سحر طلعت مصطفى لوزير الشباب: "فين الكؤوس اللي اتسرقت من اتحاد الكرة؟"

سياسة unnamed
سحر طلعت مصطفى

محمد المنسي - محمد حسني

وجهت سحر طلعت مصطفى، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، سؤالا لوزير الشباب والرياضة، قائلة: فين كؤوس أفريقيا اللى اتسرقت من مقر اتحاد الكورة يا فندم؟، متابعة: ليه مرجعتش لغاية دلوقتى، ولو فيه جديد في هذا الأمر ياريت توضح لنا؟. 

وجاء ذلك في كلمتها تعقيبا على بيان الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضية، الذي ألقاه أمام الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي. 

وفي سياق مختلف دعت النائبة لكشف خطة وزارة الشباب والرياضة بشأن تطوير مراكز الشباب، مشيرة إلى أن آخر تقرير للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء كشف وجود 4374 مركز شباب، إلا أن برنامج الحكومة تحدث فقط عن تطوير 490 ملعب خماسى بمختلف محافظات مصر، قائلة: "احنا طورنا ملاعب كرة قدم فى 11% من مراكز الشباب في مصر فقط، هل دى نسبة مرضية ؟". 

ورفضت النائبة تراجع دور الفتيات في مراكز الشباب، وتحديدا في الأقاليم والصعيد،  بسبب عدم وجود أنشطة مناسبة لهم، وعدم وجود بيئة مناسبة أو خصوصية، مشيرة إلى أن نسبة من يمارسن أنشطة رياضية من العضوات 5% فقط على مستوى مصر، مطالبة بأن يكون هناك خطة واضحة لتصحيح تلك الأوضاع.

وأكدت سحر طلعت، أن هناك إنجازات في عدد من الألعاب، إلا أن هناك إخفاق في ألعاب جماهيرية كبيرة، مثل كرة الطائرة، وغيرها من الألعاب الفردية.

وتابعت: "احنا لم ننجح في التأهل لأولمبياد طوكيو، وخدنا المركز الرابع في كأس إفريقيا، وفِي كرة السلة فشلنا أيضا في التأهل للأولمبياد"، قائلة: طبعا غير فضيحة إيقاف نشاط رفع الأثقال في مصر لمدة سنتين من الاتحاد الدولى بسبب ثبوت تعاطى 7 لاعبين مصريين للمنشطات.

كما رفضت النائبة، قرار تشكيل لجنة لتسيير أعمال الإتحاد برئاسة رئيس إتحاد رفع الأثقال، على الرغم من إحالته للنيابة. 

جدير بالذكر أن الدكتور أشرف صبحي، وزيرالشباب والرياضة، قال أمام الجلسة العامة للبرلمان: نسعى لتكون مصر مركزًا عالميا لاستضافة الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية. 

وأوضح أن مصر استضافت خلال 2019 نحو 61 بطولة عالمية واقليمية، وتم خلال 2020 رغم أزمة كورونا استضافة 11 بطولة عالمية واقليمية.

وكشف تحسن مؤشر مصر في التنافسية العالمية في المجال الرياضي، مؤكدا أن مصر احتلت المركز 38 من 90 دولة في موشر الدول المؤثرة رياضيا.

ولفت إلى أن مصر حققت المركز 56 من 205 دولة في مؤشر الرياضة الدولي، والمركز 55 من 206 دول من رياضة النخبة، وتحسن مؤشر 6 مدن في مؤشر مدن التأثير الرياضي العالمي، واحتلت تلك المدن المركز الأول أفريقيًا وعربيا، والمركز 29 من 140 دولة في مؤشر توفير الاستادات الضخمة.

كما أعلن الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن إجمالي برامج بناء قدرات الإنسان  1199 برنامج، وبلغ عدد المستفيدين منها 46 مليون على مستوى محافظات مصر.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements