Advertisements
Advertisements
الأحد 18 أبريل 2021...6 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

جبالي يرفض إلقاء بيانات بشأن واقعة تامر أمين في حق الصعيد

سياسة مجلس النواب (1)~1
مجلس النواب

محمد المنسي - محمد حسني

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، حالة من الاعتراض بسبب رفض المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إلقاء بيانات عاجلة مقدمة من النواب، بشأن ما صدر عن الإعلامي تامر أمين في حق أهالي الصعيد والريف.

ورفض المستشار حنفي جبالي، عرض البيانات العاجلة المقدمة في هذا الشأن، من منطلق احترام مبدأ الفصل بين السلطات، حيث أن الواقعة منظورة أمام القضاء.

وأكد جبالي، في بداية أعمال جلسة البرلمان، احترامه الكامل لأهالي صعيد وريف مصر برجاله وسيداته وأطفاله.

وقال المستشار حنفي جبالي: المواطن المصري في جميع ربوع الوطن يحمل من تراثنا الفرعوني العظيم الذي تنفرد به مصر، وهو منبع زاخر بعبقريات وزعامات كانت وما زال صدى أثارها نستشعره جميعا.

وتابع: طبقا لمبدأ الفصل بين السلطات، فلا يجوز للمجلس أن يتعرض لقضية منظورة أمام القضاء.

وأما اعتراض الأعضاء للمطالبة بإلقاء بياناتهم العاجلة، فأكد رئيس البرلمان، أهمية أن يحترم الجميع الدستور الذي أقسمنا عليه والذي يقضي بالفصل بين السلطات.

وأدت أسماء سعد الجمال، اليمين الدستورية نائبا بمجلس النواب، خلفا لوالدها اللواء سعد الجمل، الذي وافته المنية قبل أيام.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، حيث توجه المستشار حنفي جبالي، بالتهنئة للنائبة، متمنيا له كل التوفيق والنجاح.

وجاء تصعيد أسماء سعد الجمال، لأنها كانت بديل النائب الراحل والدها اللواء سعد الجمال في القائمة الوطنية من أجل مصر.

وتم تصعيد النائبة عملا بنص المادة 25 من قانون مجلس النواب: والتي نصت على: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي ، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.

وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements